بدعم إماراتي.. ارتفاع حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل بنسبة 925%

بدعم إماراتي.. ارتفاع حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل بنسبة 925%

كشفت بيانات المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء أن حجم التجارة بين المغرب وإسرائيل بلغ 12.3 مليون دولار في أكتوبر 2022، بزيادة قدرها 925 في المائة على أساس سنوي.

ويأتي انتعاش العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي، بدعم كبير قدمته الإماراتي لكلا الطرفين من أجل الوصول إلى مستوى التطبيع الشامل سياسيا وعسكريا واقتصاديا.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل 44.2 مليون دولار، بزيادة قدرها 25٪، في الأشهر العشرة الأولى من عام 2022،  بحسب النشرة الأخيرة لمعهد اتفاقات أبراهام للسلام. وبالنسبة لشهر أكتوبر وحده؛ بلغت هذه التبادلات 12.3 مليون دولار، بزيادة قدرها 925٪ ، مقارنة بنفس الفترة من عام 2021.

وأشار المصدر ذاته، على سبيل المقارنة، إلى أن التجارة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة زادت بنسبة 105٪ مقارنة بشهر أكتوبر 2021، لتصل إلى 215.2 مليون دولار في أكتوبر 2022. كما هو الحال بالنسبة للأردن (+ 28.3٪ ، أي حجم إجمالي قدره 44.7 مليون). أما بالنسبة لمصر فقد تراجعت التجارة مع إسرائيل بنسبة 27٪ ، بحجم إجمالي قدره 19.3 مليون دولار.

وذكرت الوثيقة الصادرة عن معهد اتفاقات إبراهيم للسلام أنه في الفترة الممتدة من 16 إلى 17 نوفمبر الماضي، نظمت "جيروساليم بوست" وشركاؤها الإعلاميون، "جلوبال ميديا ​​هولدينجز" في المغرب، و"خليج تايمز" في الإمارات العربية المتحدة، منتدى الاستثمار العالمي في مراكش.
وكانت الإمارات العربية المتحدة قد قادت قاطرة التطبيع في موجته الثانية بعد مصر والأردن، حيث استطاعت أبوظبي إقناع البحرين والمغرب والسودان بتطبيع علاقاتهما مع الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت الأطراف العربية المطبعة قد عقدت قمة أمنية مشتركة في النقب الفلسطينية المحتلة، تم خلالها الاتفاق على توسيع دائرة التطبيع الأمني والتجاري بينها تعزيزا لما يسمى "اتفاقات أبراهام".

الكاتب