سعيا لترسيخ سيطرتها.. الإمارات تضخ الملايين في اليمن

سعيا لترسيخ سيطرتها.. الإمارات تضخ الملايين في اليمن

أقرت حكومة الإمارات العربية المتحدة استثمارات ضخمة، موجهة نحو اليمن لإنشاء ميناء بحري جديد، وقال البيان الحكومي الإماراتي، بالإضافة إلى البيان الحكومي اليمني أن تلك الاستثمارات ستخصص للنشاط التجاري التعديني بمحافظة المهرة أقصى شرق اليمن باستثمارات قيمتها 100 مليون دولارا وذلك حسب ما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وقال مسؤول حكومي لوكالة رويترز - طلب عدم نشر اسمه - إن مجلس الوزراء أقر خلال اجتماعه في عدن، السبت، رسميا العقد الموقع مع شركة "أجهام" الإماراتية لإنشاء الميناء البحري في منطقة رأس شروين بمحافظة المهرة بنظام التشييد والتشغيل ونقل الملكية (بي.أو.تي).

وأضاف أن المشروع يتضمن إنشاء ميناء مكون من لسان بحري على عدة مستويات تشمل كاسر أمواج بطول 1000 متر، ورصيفا بحريا بطول 300 متر لرسو السفن، وغاطسا يبلغ 14 مترفي مرحلته الأولى.

وأشار المسؤول إلى أن الميناء سيكون مخصصا لتصدير الحجر الجيري ومعادن أخرى إلى جانب مناولة الحاويات والبضائع بأنواعها المختلفة وتموين السفن.

وتسعى الإمارات إلى ترسيخ أقدامها في المناطق الاستراتيجية اليمنية، مستغلة في ذلك غطاء مشاركتها في التحالف العربي الذي تقوده السعودية، وتحت عنوان تطوير اليمن وإعادة إعماره بعد حرب دامت سنوات ولا تزال مستمر في المناطق الشمالية، تركز الإمارات على الموانئ والممرات البحرية الاستراتيجية في البلاد، في سعي واضح للاستفادة من عوائد تسييرها، واستغلالها كنقاط سيادة إماراتية خارج أراضيها.

الكاتب