مع دخول العام الجديد.. دبي تلغي ضريبة على المشروبات الكحولية

مع دخول العام الجديد.. دبي تلغي  ضريبة على المشروبات الكحولية

استهلت إمارة دبي العام الجديد بقرار اعتبره العديد من مواطنيها والسياح العرب غريبا وغير متوقع، حيث قررت سلطات الإمارة تعليق ضريبة قيمتها 30 في المائة على مبيعات المشروبات الكحولية، بهدف ترسيخ مكانتها كنقطة جذب للسياحة وقطاع الأعمال في الخليج، حسب بيان سلطات الإمارة.

ويسري القرار، الذي دخل حيز التنفيذ يوم أمس الأحد، لمدة عام كفترة تجريبية، بحسب ما نقلته صحيفة فاينانشل تايمز.

وأشارت الصحيفة إلى أن دبي سعت إلى تحرير وتعديل اللوائح في السنوات الأخيرة لتكون أكثر جاذبية للعمال الأجانب، ويرى التقرير أن الإمارة تواجه منافسة شديدة من جيرانها الأغنى.

فالمملكة العربية السعودية، التي تغري العديد من المغتربين برواتب عالية، تعمل على تطوير صناعات جديدة والانفتاح في قطاع الترفيه عن طريق الترويج لمواقعها التاريخية والتفكير في تقنين بيع المشروبات الكحولية. كما تعمل قطر، التي عرضت نفسها خلال كأس العالم لكرة القدم، أيضا على تطوير قطاع الضيافة.

وينقل كاتب التقرير في صحيفة فاينانشل تايمزعن "مونيكا مالك"، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري، قولها إنه من المفترض أن يدعم قرار دبي "قطاعي السياحة والضيافة بعد التعافي القوي من وباء كورونا". وحسب "مالك" فإن الخطوة ستلقى ترحيبا من قبل العديد من غالبية السكان، الذين هم من المغتربين.

ويرى العديد من المتابعين أن قرار إمارة دبي بإلغاء ضريبة المشروبات الكحولية، سيتيح وبشكل عشوائي وواسع نشر تلك المشروبات ـ المحرمة عند المسلمين ـ بين أوساط عديدة كانت بعيدة عنها بحكم ارتفاع سعرها، وهو ما سيؤثر بشكل مباشر على الوضع الأمني في الإمارة.

الكاتب