تغريدة إماراتية تشغل خلافا مع السعودية

تغريدة إماراتية تشغل خلافا مع السعودية

 

قال الكاتب الإماراتي عبد الخالق عبد الله المقرب من السلطة في أبوظبي والمستشار السابق لرئيس الإمارات محمد بن زايد: إن "محور الرباعي العربي (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) أدى دوره وانتهى مفعوله وأصبح شيئاً من الماضي".

وأضاف عبد الله في تغريدة له أن "المحاور عموما آنية لا تدوم وظرفية لا تستمر، تؤدي غرضها وتنتهي صلاحياتها لتفسح المجال لبروز محور آخر".واعتبر أن "قمة أبوظبي وضعت أسس محور عربي جديد، وأكدت أن قيادة الأمة خليجية حتى إشعار آخر".

ليأتي الرد قاس وغير مباشر من الكاتب السعودي سليمان العقيلي، الذي شدد على قدرة بلاده، على "إسقاط عروش وتقزيم أدوار مَن يشاركون في محاور ضدها".

وقال العقيلي، في تغريدة عبر "تويتر"، إن "تشكيل المحاور ضد السعودية قديم ومأساوي!".. واستطرد: "فمن الاتحاد العربي بين الملكين فيصل بالعراق والحسين بالاردن بالخمسينات إلى محور عبد الناصر الجمهوري بالستينات ثم محور صدام بالثمانينات".

وتابع: "كلها فشلت في هز صلابة المملكة بل قزمت اصحابها واسقطتهم من عروشهم! .. ننبه لخطورة تكرار التجارب المأساوية!".

ولم يوضح "العقيلي" الأسباب خلف هذه التغريدة ولا الجهة التي يوجه إليها رسائله بشأن المحاور، لكنها وحسب المصطلحات المستخدمة تأتي بشكل واضح عقب تغريدة الأكاديمي الإماراتي المقرب من السلطات الإماراتية "عبد الخالق عبد الله"، كما أثار الخلاف الواضح وغير المباشر بين الكاتبين السعودي والإماراتي جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتأتي التغريدتان والجدل المصاحب لهما، بعد عقد قمة أبوظبي التشاورية المصغرة في وقت سابق تحت عنوان "الازدهار والاستقرار في المنطقة"، وضمت قادة أربع دول أعضاء بمجلس التعاون الخليجي هي الإمارات والبحرين وقطر وسلطنة عمان، إلى جانب مصر والأردن، بينما تغيبت عنها السعودية والكويت دون أسباب معلنة.

الكاتب