وثيقة مسربة: أبوظبي تستدعي قائد الجيش اليمني وثلاثة ضباط كبار

وثيقة مسربة: أبوظبي تستدعي قائد الجيش اليمني وثلاثة ضباط كبار

قامت أبوظبي بدعوة رئيس هيئة الأركان اليمني اللواء المقدشي وثلاثة من كبار ضباط الجيش لزيارة الإمارات تحت غطاء "دعم وإنجاح الأهداف المشتركة ضمن قوات العربي لمحاربة الإرهاب ودعم الأمن والسلم الإقليمي والعربي" .

وأوضحت وثيقة سربت لوسائل الإعلام صدرت من مكتب رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية الفريق الركن حمد الرميثي عن استدعاء الإمارات لكلاً من اللواء/ عبدالقوي عباد أحمد الشريف محافظ محافظة صنعاء، واللواء حسين العجمي العواضي محافظ محافظة الجوف، واللواء علي محمد القوسي محافظ محافظة ذمار .

وذكرت الوثيقة أن تلبية الأسماء المذكورة للدعوة سيكون محل ترحيب دائماً مشيرة إلى أنها سيكون لها الأثر البالغ في دعم وإنجاح الأهداف المشتركة ضمن قوات العربي لمحاربة الإرهاب ودعم الأمن والسلم الإقليمي والعربي .

وكانت أبوظبي عمدت مؤخرا إلى إنشاء ثلاثة معسكرات فيها في الوادي وهضبة حضرموت في ثلاث مناطق هي عبوة والخايرة وثومة .

وتتعدد أوجه الدور الإماراتي بدءاً من الإشراف على تدريب وإنشاء أجهزة أمنية وعسكرية رسمية في المحافظات الجنوبية، مروراً بالترتيبات الاقتصادية والسياسية المختلفة في هذه المحافظات، خصوصاً عدن .

وتلعب أبوظبي دورا مثيرا للجدل في اليمن، وقد أثيرت علامات استفهام كثيرا حول دعمها لانفصال جنوب اليمن واستقبال القيادات المؤيدة له .

ويرى مراقبون بأنه الهدف الرئيسي لابوظبي في اليمن هو تعزيز الانقسام مابين الشمال والجنوب لتمهيد تمرير سياساتها الداخلية المتمثلة في السيطرة على بعض المناطق اليمنية .

 

الكاتب