مكونة من إستراتيجيتين : محمد بن زايد يدبر خطة لتولي محمد بن سلمان عرش السعودية

مكونة من إستراتيجيتين : محمد بن زايد يدبر خطة لتولي محمد بن سلمان عرش السعودية

كشف الصحفي الشهير روري دوناغي في تقرير نشره عبر موقع "ميدل إيست آي" الذي بات محظوراً في الإمارات، عن خطة مدبرة بين محمد بن زايد ومحمد بن سلمان، تهدف إلى تنصيب الأخير ملكاً للمملكة العربية السعودية مع نهاية العام الحالي.

وذكر دوناغي، من مصادر سعودية مقربة لموقع ميدل ايست أي ، بأن محمد بن زايد قد أعطى لمحمد بن سلمان الخلطة السحرية التي تمكنه من السيطرة على مقاليد الحكم من خلال دعم الولايات المتحدة بشكل مطلق له .

وجاءت وصفة بن زايد لبن سلمان من خلال استراتيجيين :

الأولى : العمل على إلغاء الحكم الوهابي

كي يحظى بن سلمان على دعم أمريكا لابد وان ينهي الحكم الوهابي المعمول به في البلاد ، وقد بدأ تنفيذ هذا البند من خلال عمل بن سلمان على حل الشرطة الدينية والمعروفة داخليا ( بالهيئة ) بشكل تدريجي ، واعتقال الإسلاميين المؤثرين.

 وبالتالي عمليا ستصل الخطة إلى " إلغاء هيئة كبار العلماء ووقف جميع الأنشطة الإسلامية والتي تعمل على خدمة الوهابية " .

الإستراتيجية الثانية : التطبيع وإقامة علاقات مع إسرائيل

ويقول التقرير بأن الوصفة الثانية المقدمة من بن زايد لمحمد بن سلمان ، بأن يعمل على إنشاء علاقات قوية ومتينة مع إسرائيل ، وفتح  القنوات الدبلوماسية واللقاءات المشتركة ، ودعم المشاريع والاستمارات مابين الطرفين

وعليه يرى المصدر السعودي بأن تلك الخطوات الذي لقنها محمد بن زايد لمحمد بن سلمان ، كفيلة لكي ترضى الإدارة الأمريكية ، ليبرز دعمها المتكامل وتبدأ بالعمل على التركيز عليه إعلاميا ودبلوماسيا وتقديمه كبطل من قبل الصحافة والكونغرس ، تمهيدا لكي يكون الملك القادم للسعودية .

 

 

الكاتب