تسجيلات مسربة .. تظهر دعما عسكريا من الإمارات ودول عربية و أجنبية لحفتر

تسجيلات مسربة .. تظهر دعما عسكريا من الإمارات ودول عربية و أجنبية لحفتر

قام موقع “ميدل إيست آي” البريطاني ، بنشر شريط مسجل يظهر دعما غربيا لحفتر ، يفيد بوجود عملية عسكرية تشارك فيها بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، تنسق غاراتها الجوية من قاعدة قرب بنغازي في شرق ليبيا دعما للجنرال خليفة حفتر . 

وبحسب ما جاء في الأشرطة المسربة والتي حصل عليها " ميدل ايس آي " ، تقارير تؤكد بوجود مركز للعمليات الدولية، يساعد قوات حفتر، في حملته للسيطرة على شرق ليبيا من المجموعات المسيطرة عليها ، والتنسيق على شن غارات ، مما يؤكد أن غرفة العمليات لا تستخدم للاستطلاع فقط .

هذا وقد قام بحفتر بعمل ثورة مضادة ، بدعم من دول عربية كالإمارات ومصر ، وسط تأكيدات بأن البلدين قد قاما بشن غارات ليلية على مواقع تسيطر عليها جماعات إسلامية .

وصدر عن مجلس الأمن في وقت سابق وثائق تؤكد بأن أبوظبي تنتهك حظر السلاح في ليبيا لصالح قوات حفتر المتورطة بحرب أهلية ضد الثوار الذين أسقطوا نظام القذافي .

وحصلت “ميدل ايست أي” على الأشرطة من قاعدة بنينا الجوية التي تعتبر أهم المنشآت العسكرية لقوات حفتر ، مما سينعكس تسريبها بالضرر على الأطراف المشاركة في دعم حفتر ، كونه يرفض دعم حكومة الوحدة المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس.

وتشمل التسجيلات محادثات بين طيارين ومراقبين جويين، باللغات العربية والانجليزية والفرنسية والإيطالية، ويسمع في التسجيلات صوت طيار يتحدث بلهجة انكليزية يقول “آسكوت 9908، أريد فقط إبلاغكم أننا على اتصال بمطار بنغازي ، كما يظهر صوت طيارين يتحدثون باللغة العربية وسمع أحد الطيارين يقول “إن الهدف في سوق الحوت (السمك)”.

الكاتب