مركز الإمارات لحقوق الإنسان يصدر بيانا يطالب فيه بالإفراج عن الناشط عبيد الزعابي

مركز الإمارات لحقوق الإنسان يصدر بيانا يطالب فيه بالإفراج عن الناشط عبيد الزعابي

أصدر مركز الإمارات لحقوق الإنسان بيانا عبر حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي أكد فيه ضرورة الإفراج عن الناشط الحقوقي عبيد الزعابي و، والذي صدر مسبقا حكما ببراءته من التهم المنسوبة إليه ولم تفرج عنه السلطات خلال السنتين ما بعد البراءة .

وجاء في البيان .. في انتهاك تام للقانون : السلطات الإماراتية تواصل اعتقال عبيد الزعابي رغم صدور حكم تبرئته ، تواصل السلطات الإماراتية اعتقال الناشط والحقوقي الإماراتي عبيد يوسف الزعابى تعسفياً منذ 23 يونيو 2014 وتمنع عنه الزيارات والاتصالات رغم حالته الصحية المتدهورة ، ورغم صدور حكم تبرئته ، دون مبرر واضح وفي انتهاك فاضح للاتفاقيات الدولية والمعاهدات والتشريعات الخاصة بدولة الإمارات .

وأكد البيان بأن الناشط عبيد يوسف الزعابى اعتقل في يوليو 2013 ، ثم أعيد اعتقاله في 12 ديسمبر 2013 ، بعد مقابلة أجراها مع قناة "CNN" الأمريكية، وحوكم بتهم عدة استناداً إلى تغريداته حول محاكمة مجموعة " الامارات94" .

ونوه البيان بأن الزعابي قد عرض على المحاكمة يوم 26 مايو2014 و تمت تبرئته من جميع التهم الموجهة إليه ، غير أن حكم التبرئة بقي حبراً على ورق رغم مرور سنتين على صدور الحكم دون أدنى اعتبار للحكم القضائي .

وعليه، فإن مركز الإمارات لحقوق الإنسان ECHR يدين وبشدة مواصلة اعتقال الزعابى دون مسوغ قانوني ومصادرة حقوقه الأساسية التي أقرتها التشريعات والمواثيق والمعاهدات الدولية وقانون الإجراءات الجزائية لدولة الإمارات .

كما و دعا المركز إلى الإفراج الفوري دون قيد أو شرط عن الناشط عبيد يوسف الزعابى ، وتمكينه من جميع حقوقه و رد اعتباره بعد قضاء سنتين في الاعتقال التعسفي .

و أكد المركز على ضرورة وضع حد لسياسة الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري التي تنتهجها السلطات الإماراتية ضد أولئك الذين يمارسون حقهم الطبيعي في حرية التعبير وتكوين الجمعيات بصورة سلمية .

 

الكاتب