ستراتفور الأمريكي .. الإمارات ستنسحب من الحرب على اليمن خلال الأشهر القادمة

ستراتفور الأمريكي .. الإمارات ستنسحب من الحرب على اليمن خلال الأشهر القادمة

في تقرير صدر عن مركز " ستراتفور " للدراسات الإستراتيجية في الولايات المتحدة ، كشف خلاله عن توجه إماراتي للانسحاب ببطء من العمليات العسكرية في اليمن خلال الشهور القليلة المقبلة، كما رجح سعي الإمارات لتتجنب التورط المباشر في العمليات البرية المتجهة صوب العاصمة صنعاء .

وأشار التقرير إلى أن هذه القرار الإماراتي يأتي بعد نجاح قوات التحالف العربي بشكل كبير في طرد المسلحين من المراكز السكانية الجنوبية، فيما ستواصل الإمارات العمليات الأمنية هناك؛ لتجنب تعافي تنظيم "القاعدة"، مع بقاء تواجد محدود للإمارات في شمال اليمن، المنطقة الأكثر أهمية بالنسبة إلى السعودية .

وكان وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش أعلن منتصف شهر حزيران الماضي أن مشاركة بلاده في الحرب الدائرة في اليمن "انتهت من الناحية العملية .

ونقلت تغريدة نشرت على حساب ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد عن قرقاش قوله "موقفنا اليوم واضح. لقد انتهت الحرب بالنسبة لقواتنا من الناحية العملية. وننظر الآن في الترتيبات السياسية ودورنا السياسي ينحصر في مساعدة وتمكين اليمنيين في المناطق المحررة .

وكان أكثر من 60 من العسكريين الخليجيين (منهم 52 إماراتيا) استشهدوا في اليمن في أيلول / سبتمبر الماضي عندما سقط عليهم صاروخ أطلقه الحوثيون .

وكان الجيش الإماراتي قاد حملة ضد مسلحي تنظيم القاعدة في نيسان / ابريل في ميناء المكلا اليمني الجنوبي ونقلت وكالة اسوشييتيد برس عن مسؤولين أمنيين يمنيين قولهم إن القوات الإماراتية ما زالت تحرس المطار والقصر الرئاسي في عدن .

هذا ويرى العديد من المراقبين والناشطين أن الإمارات من خلال تدخلها في الدول المجاورة تسعى إلى أهداف سياسية ، وليس كما تدعي من أجل محاربة الإرهاب .

الكاتب