عبد الله بن زايد يلتقي بـ فيديريكا موغيريني ممثلة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي

عبد الله بن زايد يلتقي بـ فيديريكا موغيريني ممثلة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي

التقت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ، بوزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، في بروكسل، حيث أشادت موغريني بما وصفته بالإنجازات التي تحققت خلال الأشهر الأخيرة في مجال تعميق العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودولة الإمارات العربية منذ إنشاء بعثة الاتحاد في  أبوظبي .

وأشارت  موغريني في بيان صادر عنها عقب لقاءها مع بن زايد بأن اللقاء بحث سبل تبسيط تنفيذ اتفاق الإعفاء من تأشيرة الدخول المتبادل المبرمة في عام 2015 بين الإمارات والدول الأوروبية الأعضاء في منطقة شنغن لصالح مواطني كلا الطرفين .

كما جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول الوضع في المنطقة العربية، لاسيما في ليبيا، وتسليط الضوء على الحاجة الملحة لتحقيق مزيد من التقدم نحو تحقيق الاستقرار في البلاد وفق البيان نفسه .

وأتي لقاء موغيريني بالمسئول الإماراتي في إطار سلسلة لقاءات أجرتها مع مسؤولين خليجيين الاثنين والثلاثاء منهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، ونائب وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجار الله .

وقد بحثت موغيريني مع ضيوفها من دول مجلس التعاون الخليجي المواضيع السياسية والأمنية ذات الاهتمام المشترك مثل الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية ومكافحة الإرهاب، والملف الليبي والوضع في سورية والعراق وعملية السلام في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى سبل تعميق التعاون الاقتصادي والاستثماري .

ويأتي تطور العلاقات بين الإمارات والإتحاد الأوروبي رغم عدة تقارير أوروبية تنتقد ما تشهده الإمارات من انتهاكات لحقوق الإنسان ، وما أكده تقرير المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، ومقره الرئيس جنيف، من قيام السلطات الإماراتية بتنفيذ 292 حالة اعتقال تعسفية ضد مواطنين إماراتيين أو أجانب مقيمين في الإمارات منذ عام 2011 وحتى عام 2014 ، مع الإشارة إلى أن جميعها في كونها قضايا تندرج تحت إطار التضييق على حرية التعبير عن الرأي أو اعتناق الأفكار غير العنفية .

فيما كانت صحيفة «الغارديان» البريطانية كشفت أن دولة الإمارات العربية المتحدة هددت بوقف صفقات أسلحة بمليارات الدولارات مع بريطانيا، وكذلك بإيقاف استثماراتها وتعاونها الاستخباري مع لندن إذا لم يقم ديفيد كاميرون باستهداف الإخوان المسلمين .

 

الكاتب