صفة قنابل أمريكية بقيمة 785 مليون دولار .. في طريقها إلى الإمارات

صفة قنابل أمريكية بقيمة 785 مليون دولار .. في طريقها إلى الإمارات

في ظل العلاقات المتميزة مابين الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية ، والتعاون المشترك مابين البلدين فيما يسمى بمكافحة الإرهاب ، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان لها عن موافقة وزارة الخارجية على بيع قنابل بقيمة 785 مليون دولار إلى دولة الإمارات لاستخدامها في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم " داعش" في سورية والعراق ، بحيث تشمل الصفقة 14640 قنبلة ومعدات توجيه وذخائر أخرى .

وأضافت الوزارة أن وكالة التعاون الأمني الدفاعي التي تنسق مبيعات الأسلحة الخارجية أبلغت المشرعين يوم الثلاثاء بالموافقة على الصفقة. وأمام الكونجرس الأمريكي 30 يوما لوقف البيع رغم أن مثل هذا الإجراء نادر لأن الصفقات يجري تدقيقها بعناية قبل أي إخطار رسمي .

وتعتبر واشنطن الإمارات العربية حليفا عربيا مهما في حربها ضد "تنظيم الدولة الإسلامية" الذي سيطر على أجزاء من سورية والعراق وله مؤيدون ومتعاطفون حول العالم نفذوا تفجيرات وهجمات بالأسلحة النارية على مدنيين .

وكانت شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، أعلنت قبل  عدة شهور عن حصولها على عقد بقيمة 227 مليون دولار من الجيش الأمريكي لتصنيع الدفعة العاشرة من قاذفات الصواريخ الموجهة متعددة الرؤوس طرازGMLRS، بحيث يتضمن العقد معاملة بيع عسكري خارجي لنظام قاذفات الصواريخGMLRS من قبل الحكومة الأمريكية إلى الإمارات والبحرين .

والجدير ذكره بأن الإمارات تحتل المركز الأول بين الدول النامية بشراء السلاح الأمريكي ، ثم السعودية ، فالمغرب .

ويعرف بأن الإمارات تستضيف حوالي 3500 جندي أمريكي ومقاتلات وطائرات استطلاع ، حيث تشارك الإمارات في ضربات جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية .

ويرى ناشطون بأن الإمارات وسعت من تدخلاتها في الدول المجاورة ، وبالتالي فإنها ستجر الدولة إلى دوامة من العنف ، وفي ظل هجمات شرسة يقودها امن الدولة ضد مواطنيها بمجرد إبداء آرائهم تجاه السياسات الخاطئة المعمول بها في البلاد ، مطالبين مسؤولي الدولة بالاهتمام بالشؤون الداخلية ومعالجة مشاكل المواطنين وتحسين حياتهم الاجتماعية التي باتت معرضة للخطر .

 

الكاتب