الرئيس التونسي السابق يهاجم الإمارات ويتهمها بإغراق تونس بالمال الفاسد

الرئيس التونسي السابق يهاجم الإمارات ويتهمها بإغراق تونس بالمال الفاسد

هاجم الرئيس التونسي السابق ورئيس حزب “حراك تونس الإدارة”،  محمد المنصف المرزوقي، الإمارات، واتهمها بأنها أغرقت تونس بـ”المال الفاسد”، وقال إن الانقلاب على الرئيس المصري محمد مرسي وسجنه في 2013 خطأ فادح، و”خطيئة كبرى”، مدللا على ذلك بالوضع المتردي للبلاد .

وأوضح أن موقفه من إطلاق سراح محمد مرسي ، هو موقف إنساني بحت ، وينطلق من مبادئه الإنسانية وليس موقفا سياسيا ، ولا يستدعي الهجوم المكثف الذي تلقاه من قبل الإمارات عقب تصريحاته. 

وانتقد المرزوقي الرئيس التونسي الحالي الباجي قايد السبسي لـ”تلقيه سيارتين مصفحتين من الإمارات”، مستنكرا أن يحصل رئيس حزب سياسي على هذه العطايا، ومؤكدا أن الأمر لو تم معه لتعرض للسحل في الشارع .

وأكد المرزوقي استنكاره الواسع للتدخل الإماراتي المستمر في الشأن الداخلي ، واصفا تلك التدخلات بالسافرة والغير مجدية .

يشار إلى أن المرزوقي سبق له أن هاجم الإمارات في وقت سابق، قائلا: “إنها فعلت كل ما بوسعها لإفشال الربيع العربي، وأنها لا تريد له النجاح .

وأشار المرزوقي في آذار/ مارس الماضي إلى أنه تلقى لدى توليه السلطة معلومات استخباراتية تكشف رغبة الإمارات في عدم نجاح الربيع العربي .

وقال حينها إن الثورة التونسية هددت النظام السياسي في العالم العربي ككل، معتبرا أن الإمارات هي مدافع شرس عن النظام السياسي القديم .

وشدد المرزوقي على أنه ما زال يطالب بإطلاق سراح مرسي، محملا سلطات النظام الحالي مسؤولية أي اعتداء يتعرض له، معتبرا المساس بحياته جريمة لا تغتفر .

وطالب النظام المصري الحالي باحترام القانون والشرعية والحد الأدنى من إجراءات الديمقراطية ، مؤكدا بأنه ليس إسلاميا ولا من عشاق جماعة الإخوان المسلمين، وإن تعامله مع مرسي من منطلق أنه رئيس شرعي منتخب .

الكاتب