حل أزمة استقالة المعلمين المطالبين بحقوقهم الوظيفية وتعين جديد غالبيتهم من الوافدين

حل أزمة استقالة المعلمين المطالبين بحقوقهم الوظيفية وتعين جديد غالبيتهم من الوافدين

أعلن مجلس أبوظبي للتعليم عن تعيين 876 معلما جديدا لشغل وظائف في الهيئات التدريسية والفنية للعام الدراسي الجديد 2016/2017 غالبيتهم من الوافدين من الدول العربية و خاصة من الأردن .

وأشار مجلس أبو ظبي إلى أن (716) معلماً تم تعينهم من الأردن، إضافة إلى تعيين معلمين من الوافدين العرب و الأجانب في كل من أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، وعدد غير معروف من المواطنين ، وذلك بعد موجة استقالات تجاوزت 712 معلما استقالوا من التعليم خلال عامين، جراء سياسات الوزارة والعوامل الطاردة التي ترفض الوزارة التجاوب معها والتخلص منها لا سيما فيما يتعلق بالحقوق الوظيفية .

وأكد  المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية في مجلس أبوظبي للتعليم محمد سالم الظاهري أن هذه التعيينات الجديدة تأتي ضمن الخطة الدراسية السنوية لسد الشواغر واحتياجات المدارس للمعلمين، إذ يعمل المجلس على توفير الفرص الوظيفية في استقطاب الكفاءات التربوية للعمل في مختلف التخصصات والمراحل الدراسية في مدارس مجلس أبوظبي للتعليم، والحرص على تأهيل وتدريب المعلمين من خلال برامج التطوير المهني التي يعدها المجلس .

وقد تم تعيين المعلمين ضمن التخصصات المطلوبة في وظائف التدريس وهي معلمي مرحلة رياض الأطفال والتربية الإسلامية واللغة العربية والعلوم والرياضيات واللغة الانجليزية والمواد الاجتماعية، وعلم النفس، والفيزياء، والأحياء، والكيمياء، علم الأرض، وأخصائي اجتماعي، التربية الخاصة، أخصائي نفسي .

و حذر مدراء المدارس من غياب الكوادر التعليمية، ومن أن الميدان بات جليا بأنه بيئة طاردة، ولا يقبل الانخراط فيه إلا عدد يسير جدا لأسباب واضحة، فيما كانت جامعة الإمارات حذرت من أن عدد الدارسين في كلية التربية بعد خمس سنوات سيصل إلى صفر، وإن آخر معلم من الذكور تم تخريجه في الكلية كان قبل سبع سنوات، "وعليه فقد دق ناقوس الخطر" .

الكاتب