الإمارات تكافئ قائد الانقلاب السيسي مليار دولار .. والسيسي يرد مصر ليست تابعة لأحد

الإمارات تكافئ قائد الانقلاب السيسي مليار دولار .. والسيسي يرد مصر ليست تابعة لأحد

قالت وكالة أنباء الإمارات ، بأن دولة الإمارات العربية المتحدة وديعة مالية لجمهورية مصر العربية قدرها مليار دولار لدى البنك المركزي المصري لمدة 6 سنوات .

ووقع الاتفاقية محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية وطارق عامر محافظ البنك المركزي المصري بحضور جمعة مبارك الجنيبي سفير الدولة المعين لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية و راشد الكعبي مدير ادارة الاستثمارات في صندوق أبوظبي للتنمية و فاطمة خميس المزروعي الوزير المفوض بالسفارة ونواب محافظ البنك المركزي المصري .

وقالت الوكالة، "يأتي هذا الدعم في إطار التعاون والتنسيق الاستراتيجي بين البلدين ومن منطلق موقف دولة الإمارات الثابت في دعم مصر وشعبها الشقيق لتعزيز مسيرة البناء والتنمية وتقديرا لدورها المحوري في المنطقة" .

وليس معروفا إن كان هذا الدعم ضمن 4 مليارات دولارات وعدت أبوظبي بها السيسي في أبريل الماضي أم دعما إضافيا، خاصة أن البنك الدولي يشترط أن يكون لدى المصرف المركزي المصري 25 مليار احتياطات وقد استنزف السيسي الاحتياطات المصرية حتى وصلت إلى 15 مليار في يوليو الماضي .

ويأتي هذا الدعم المستمر رغم تأكيدات مجلة "الإيكونوميست" البريطانية و وكالة بلومبيرغ الاقتصادية المتخصصة بأن سياسات السيسي هي المسؤول الأول عن  فشل الاقتصاد المصري ومع ذلك، يستمر السيسي في تلقي الدعم من أبوظبي والرياض وفق ما كشفت مصادر للموقع الإخباري "إيلاف" الأحد (21|8(.

وفي لقاء مع قائد الانقلاب السيسي ، بعد حصوله على المليار دولار قال بأن مصر ليست تابعة لأحد وعلاقتها بالإمارات " مستقرة وثابتة "

ويرى ناشطون بأن مقدرا الدعم المادي الذي أرسلته الإمارات إلى قائد الانقلاب قد وصل إلى 30 مليار ، في وقت تفرض فيه الدولة التقشف على مواطنيها ، وسط ارتفاع مهولة في نسب البطالة بين الشباب ، مما يقود البلاد إلى منعطف خطير ، فخيرات البلاد تصدر للخارج إما لدعم الانقلابات أو لتنفيذها .

الكاتب