حرية التعبير في الإمارات 2016 .. وأبرز الانتهاكات التي يتعرض لها الناشطون

حرية التعبير في الإمارات 2016 .. وأبرز الانتهاكات التي يتعرض لها الناشطون

نشر المركز الدولي للعدالة  لحقوق الإنسان ، فيديو عن ابرز الانتهاكات التي يتعرض لها الناشطون والمدونون في مجال حرية الرأي في الإمارات .

وجاء في الفيديو بأن حق الكلام وإبداء الرأي والتعبير من ابسط حقوق الإنسان التي يكفلها المنطق والقانون لكن الأمر في الإمارات ليس بهذه البساطة ، فقد سنت السلطات الإماراتية في سنة 2012 قانونا زجريا حول الجرائم الالكترونية لمحاصرة كل من يعبر عن رأي معارض على الشبكة العنكبوتية .

أبناء العبدولي

منذ نوفمبر 2015 اختطف جهاز الأمن موزة وأمينة ومصعب ومحمد العبدولي بسبب تغريدات على تويتر .

مروان الفلاسي

يوم 27 مارس 2016 ،حكمت دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا الإماراتية على المدون مروان محمد عتيق بن سفيان الفلاسي بالاعتداء وإهانة رموز الدولة على تويتر، فحكم عليه السجن لمدة خمسة سنوات،

تيسير النجار

صحفي أردني يعمل في الإمارات ، في 13 ديسمبر 2015 تم استدعاءه من قبل إدارة التحريات الجنائية في أبوظبي  واحتجازه بمعزل عن العالم الخارجي .

خليفة ربيعة وعثمان الشحي

في عام 2014 ، أدانت المحكمة خليفة ربيعة وعثمان الشحي لانتقاد أمن الدولة على تويتر ، وحكمت عليهما بالسجن لمدة خمسة سنوات وبغرامة أكثر من 89 ألف دولار لكل منهما .

أسامة حسين النجار

تم الحكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات وغرامة نصف مليون درهم ، وذك على خلفية تغريدة كان قد كتبها دفاعا عن والده حسين النجار المحكوم ليه بعشر سنوات سجن .

في فبراير 2014 ، فصلت وزارة التعليم العالي 8 طلاب كويتيين من جامعة الشارقة وعجمان بذريعة تشكيل اتحاد طلبة بدون إذن من الجامعة ، وبتهمة عقد تجمعات غير قانونية

مراسلون بلا حدود تصنيف 2016

وقد صنفت وضع حرية الإعلام في الإمارات تحت وضع صعب وأدرجتها في المرتبة قبل الأخيرة ضمن الدول التي تنتهك فيها حرية التعبير بشكل غير مسبوق .

الكاتب