الإمارات والسعودية تتخليان عن المرشح المصري لليونسكو وتدعمان مرشح قطر

الإمارات والسعودية تتخليان عن المرشح المصري لليونسكو وتدعمان مرشح قطر

قررت كل من السعودية والإمارات سحب دعمهما للمرشح المصري العربية لمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو"، السفيرة مشيرة خطاب، لصالح دعم المرشح القطري الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، المستشار بالديوان الأميري هو مرشح دول مجلس التعاون لهذا المنصب .

وكان نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، السفير أحمد بن حلي قنبلة أعلن أن مجلس التعاون لدول الخليج العربي أبلغ الجامعة العربية رسميا  بقرار ترشيح الكواري لهذا المنصب ، بعد تراجعهم عن دعم المرشحة المصرية، حيث أعرب بن حلي عن أمله أن يكون هناك توافق حول المرشحين العرب الثلاثة لتولي منصب مدير عام “اليونسكو”، خلفا للبلغارية، إيرينا بوكوفا.

وأشار نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى وجود ثلاثة ترشيحات عربية لتولي هذا المنصب حتى الآن، مبينا أن هذه الترشيحات ستعرض على الاجتماع المقبل لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري المقرر عقده في الثامن من سبتمبر/أيلول المقبل .

ويعكس القرار السعودي والإماراتي تحولاً في التعاطي السياسي مع نظام الانقلاب في مصر الذي يعتبر حليفاً وثيقاً للإمارات ، وذلك لصالح قطر التي  تشهد علاقتها مع مصر توتراً كبيراً منذ الانقلاب العسكري في مصر عام 2013، وسط تقارير صحفية عن استياء سعودي وإماراتي تجاه السياسة الخارجية لمصر تجاه عدد من الملفات في المنطقة لا سيما سوريا واليمن .

الكاتب