صحيفة اسرائيلية : تدريبات مشتركة بين طيارين إماراتيين وإسرائيليين

صحيفة اسرائيلية : تدريبات مشتركة بين طيارين إماراتيين وإسرائيليين


في "تطبيع" جديد وغير مسبوق، بين الامارات واسرائيل، كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" اليوم الجمعة 2/9/2016 عن إن طيارين من سلاح الجو قاموا أخيراً بتدريبات مشتركة مع طيارين من سلاحي الجو الإماراتي وأيضا الباكستاني، خلال المناورات السنوية الكبيرة التي يجريها الجيش الأميركي مع جيوش دول حليفة في ولاية نيفادا.
ونقلت الصحيفة عن "مصادر رفيعة في سلاح الجو الإسرائيلي" أنه شارك في هذه المناورات (الخميس) الطيارون القادمون من الامارات مع الاسرائيليين، وشارك أيضاً طيارون من سلاحي الجو الأميركي والإسباني.
وتدرب الطيارون على شن غارات جوية وخوض قتال في الجو وعلى التزود بالوقود خلال طلعات بعيدة المدى.
وكانت صحيفة هآرتس الاسرائيلية قالت إنه عقب اتفاق الإمارات واسرائيل على فتح ممثلية اسرائيلية في أبو ظبي، تقرر أن تشارك الامارات مع اسرائيل في أول تدريب عسكري مشترك يجري في الولايات المتحدة".
وقد رفض الجيش الإسرائيلي التعليق على مشاركة دولة عربية وأخرى إسلامية في تمرين عسكري إلى جانب إسرائيل، كما لم يصدر أي تعليق رسمي من الإمارات العربية المتحدة عن هذا التدريب العسكري المشترك، ومغزاه التطبيعي بعد السماح بوجود قنصلية اسرائيلية في ابو ظبي.
وقالت "هآرتس" أن مناورة "العلم الأحمر" Red Flag التي جرت في ولاية نيفادا الأمريكية تمت بمشاركة سلاح الجو الباكستاني والإماراتي والإسباني والإسرائيلي.
ورغم أنّ الإمارات العربية المتحدة، لا تربطها بإسرائيل أية علاقات معلنة، وتحظر على حاملي الجوازات الإسرائيلية دخول أراضيها، إلا أنّ موقع ويكيليكس نشر العام الماضي، وثائق عدة عن تعاون بين أبو ظبي وتل أبيب في مجالات مختلفة.
وهذه هي السنة الثانية على التوالي التي يشارك فيها سلاح الجو الإسرائيلي في تدريب "العلم الأحمر" الذي يشمل تقسيم الطواقم المشاركة الى فريقين "احمر" و"أزرق" يخوضان معارك جوية، ولم يعرف هل شارك الطيران الاسرائيلي والاماراتي في فريق واحد ضد الاخرين أم في معاركة منافسة.
وكان الجيش الإسرائيلي قد شارك العام الماضي في مناورة "العلم الأحمر" إلى جانب سنغافورة والأردن والولايات المتحدة، تم خلالها التدرب على اعتراض طائرات، مهاجمة اهداف وانقاذ طيارين وعمليات جوية تحت تهديد بطاريات الصواريخ أرض – جو، ولكن هذه المرة تشارك الامارات لأول مرة.
وبحسب صحف أجنبية، قامت الطائرات الإسرائيلية في العام الماضي بتزويد الوقود للطائرات الأردنية في الجو، أثناء الرحلة إلى الولايات المتحدة، ويعتقد أن هذا سيتكرر هذا العام.

الكاتب