بريطانيا تحذر مسافريها إلى الإمارات من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

بريطانيا تحذر مسافريها إلى الإمارات من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

حذرت وزارة الخارجية والكومنولث البريطانية تحذيرات السفر إلى الإمارات لتشمل التحذيرات على استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأوضح ناشط أمريكي يدعى شيراز جرى سجنه في الإمارات عام 2013م بتهم تتعلق بالنشر على شبكات التواصل، إنه بعد يوم واحد من إطلاق التحالف من أجل العدالة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ودعا علنا المملكة المتحدة وحكومات أخرى لتحديث تحذيرات السفر إلى الإمارات العربية المتحدة. فقد استكملت وزارة الخارجية والكومنولث البريطانية تحذير السفر لتشمل التحذيرات على استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي في دولة الإمارات.

وأوضح شيراز أن التحذير يتضمن الآن العبارة التالية:

"المواد المشاركة (بما في ذلك أشرطة الفيديو والصور) على الانترنت التي تنتقد الشركات أو الأفراد، أو تتعلق بالحوادث في دولة الإمارات العربية المتحدة، أو إظهار سوء المعاملة / السخرية من البلاد أو سلطاتها يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون الإماراتي. كانت هناك حالات اعتقال لأفراد ومحاكمتهم وتم ادانتهم لنشر هذا النوع من المواد. "

واعبتر قاسم الخطوة إيجابية للمملكة المتحدة، على من الشعور أن هذا التحذير الجديد ليس بما يكفي لتعريف المسافرين عن القيود الواسعة المفروضة على استخدام شبكات التواصل الاجتماعي.

ويرجو  قاسم أن تنظر الإمارات إلى ذلك بـ"الحرج" أو باعتبارها "مسيئة" للدولة، لتوقف تلك القيود.

وختم: "نحن نشجع وزارة الخارجية البريطانية لتعزيز تحذيرها من السفر بما في ذلك الإنذارات على عدم وجود معايير المحاكمة العادلة المعترف بها دوليا في المحاكم " .

الكاتب