الإمارات السبب في مشاركة مصر في قمة العشرين التي عقدت في الصين

الإمارات السبب في مشاركة مصر في قمة العشرين التي عقدت في الصين

أكد محمود رفعت، رئيس المعهد الأوروبي للقانون الدولي والعلاقات الدولية، أن الإمارات العربية المتحدة كانت السبب في مشاركة مصر في قمة العشرين التي عقدت بالصين .

وقال رفعت في تدوينة عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "أؤكد على مسؤوليتي الذي أقحم السيسي في قمة العشرين هو الإمارات عبر مكتب توني بلير ولم تتم دعوة مصر فهي ليست ضمن أقوى 20 اقتصاد بالعالم" .

وانطلقت أعمال قمة العشرين، التي استضافتها الصين، يوم الأحد، لأول مرة في تاريخها منذ إنشاء المجموعة عام 1999، بمشاركة زعماء 25 دولة على مستوى العالم، بينهم مصر التي تشارك للمرة الأولى كضيف شرف.

وناقشت القمة  أربعة محاور رئيسية وهى "الإبداع في أنماط النمو الاقتصادي، والإدارة الاقتصادية والمالية العالمية الأكثر فعالية وكفاءة، والتجارة والاستثمار الدوليين القويين، والتنمية الشاملة والمترابطة"، سعيًا للتركيز على سبل نهوض الاقتصاد العالمي وكيفية تنميته .

ويحق لكل دولة تستضيف القمة أن تقوم بدعوة دول بعينها، فيما تكفل رئيس قطاع الأعمال لمجموعة العشرين لعام 2016 جيانغ تسنغ وي، بتوجيه الدعوات عبر الشركة المنظمة، وتم اختيار مصر ضمن دول أخرى، ليذهب السيسي إلى قمة العشرين بدعوة من الشركة المنظمة للقمة وليس من القمة وتكفلت الإمارات بقيمة الدعوة، سعياً لإظهار مصر على أنها من الدول التي تتمتع باستقرار اقتصادي.

حيث كانت قمة العشرين السابقة التي عقدت في تركيا نوفمبر 2015، حيث لم يتم توجيه أي دعوات للسيسي ولأنه يحق للدولة المستضيفة أن توجّه دعوة لدول تختارها هي، فقد اختارت تركيا العام الماضي بصفتها الدولة المستضيفة دولة “أذربيجان”، وإسبانيا وماليزيا، وزيمبابوي، والسنغال.

وتعتبر الإمارات الداعم الأول لنظام الانقلاب العسكري في مصر ، حيث قدمت له ما يزيد على 20 مليار دولار كمساعادات ومنح وقروض اقتصادية في سبيل تدعيم ركائز نظام الانقلاب في مصر في ظل استمرار ما يواجهه من فشل سياسي واقتصادي واجتماعي وأمني.

الكاتب