القضاء ينصف معتقل بريطاني ويسقط التهم عنه .. وفي السجون أحرار منعوا من المحاكمة

القضاء ينصف معتقل بريطاني ويسقط التهم عنه .. وفي السجون أحرار منعوا من المحاكمة

أسقط القضاء في دبي اليوم الأحد، التهم الموجهة إلى استرالي بريطاني مفرج عنه بكفالة، لمشاركته عبر مواقع التواصل نداء لمساعدة جمعية خيرية.

وكانت شرطة دبي أوقفت سكوت ريتشاردز (41 عاما) في (28|7) الماضي إثر مشاركته على حسابه عبر موقع فيسبوك، حملة للتبرع لمنظمة “حافظوا على دفء قمبر” الخيرية في أفغانستان.

ونقلت صحيفة “سفن دايز″  على موقعها الإلكتروني الأحد عن محامي ريتشاردز، إن “التحقيق أثبت أن ما قام به لم يكن كافيا ليصنف كجريمة (…) تم صرف النظر عن القضية.

وأضاف “صحيح أن موكلي روج لجمع المال لصالح جمعية خيرية، إلا أنه لم يسبب ضررا لأي أحد”.

وأُوقف ريتشاردز لمخالفته قانونا أُقر العام الماضي، يحظر بموجبه الترويج لنداءات التبرع بالمال الصادرة عن جمعيات أجنبية من دون موافقة مسبقة من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي ، ليفرج عنه بكفالة قبل عدة أيام .

ورأى ناشطون وحقوقيون تمييزا واضحا بين المعتقلين على اثر إسقاط التهم عن البريطاني ، وفي السجون الإماراتية مئات من أحرار الإمارات ومعتقلي الرأي ، لا يزالون يقبعون في أقبية السجون يعذبون .

وسط تعنت من قبل السلطات وإصرارهم على عدم إعطائهم الحق في الحصول على محاكمات عادلة ، وإسقاط التهم الملفقة بهم ، كي يعودوا إلى ذويهم .

وقال بعض النشطاء بان قرارا إسقاط التهم عن البريطاني جاءت بفعل ضغوط بريطانية وأخرى أجنبية ، والتي طالبت السلطات الإماراتية بإسراع الإفراج عن المعتقل ، فيما لم تخضع لضغوط جمعيات ومنظمات حقوقية والتي طالبت بالإفراج عن النشطاء الإماراتيين المعتقلين .

الكاتب