روسيا تعلن عن استثمارات لها في الإمارات بمجال الزراعة بقيمة 300 مليون دولار

روسيا تعلن عن استثمارات لها في الإمارات بمجال الزراعة بقيمة 300 مليون دولار

جاء في بيان صادر عن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، " اتفقت مجموعة من المستثمرين على وثائق المعاملات في صفقة للاستثمار في مجال الزراعة والصناعة مع مجموعة (أ ف غ الوطنية) الرائدة في مجال زراعة وتوزيع الأرز، وكذلك تطوير المشاريع الزراعية من خلال إحلال واردات الخضروات بنجاح متزايد...حجم الاستثمار سيبلغ 9 مليار روبل للتوسع في البنية التحتية الزراعية وتوسيع أصناف الإنتاج وتطوير العلامات التجارية الجديدة".

كما وقع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة مع "مبادلة" وعدد من شركائه الرئيسيين، اتفاقا بشأن استثمار 10 مليار روبل في مجموعة شركات "EFKO"، الرائدة في  منتجات الزيوت والدهون في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وفي جهة أخرى أكد محمد شرف، مساعد وزير الخارجية الإماراتي للشؤون الاقتصادية والتجارية، أن الدولة تسعى لتعزيز التعاون مع روسيا في مجالات عدة، بما فيها الاقتصاد والسياحة.

وقال شرف، في حوار مع وكالة " سبوتنيك" الروسية، الأربعاء (9 نوفمبر/تشرين الثاني): " نأمل في أن نقوي علاقاتنا مع روسيا الاتحادية اقتصاديا وسياحيا وثقافيا وعسكريا"..

وأضاف: "من القطاعات الإستراتيجية بالنسبة لنا، قطاع الزراعة، والصحة، والصناعة، والتعليم والسياحة، هذه هي القطاعات الخمس، التي نتمنى أن نتعاون بها مع روسيا الاتحادية".

وفيما يخص التعاون في المجال النووي، تابع شرف: " السبب الرئيس لزيارتنا خلال هذه اللجنة المشتركة بين الطرفين هو القطاعات النووية، ليكون تعاونا بين الطرفين" معربا عن أمله أن تثمر الاجتماعات بين فريقي العمل المتخصصين في المجال النووي الروسي والإماراتي، "قرارات أو اتفاقيات مبدئية".

وعقد الوفد الإماراتي الرفيع المستوى، الذي يضم ممثلي مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، اجتماعات مع نظرائه من شركة " روس آتوم" الروسية العملاقة للطاقة الذرية.

وحول مستوى التبادل التجاري بين البلدين، قال شرف: " نعتقد أنه وصل 3 مليارات دولار، لكن بإمكاننا مضاعفته، من خلال الاتفاق وتبادل الخبرات".

الكاتب