قرقاش .. على ترامب تبني إستراتيجية شاملة إزاء التطورات "في هذه المنطقة المضطربة

الكاتب Emirati Affairs 2016-11-16

قرقاش .. على ترامب تبني إستراتيجية شاملة إزاء التطورات

 

دعا وزير الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، إلى الانخراط في قضايا المنطقة والحوار مع إيران، وزيادة دور بلاده في الشرق الأوسط.

جاء ذلك في ملتقى نظمه مركز الإمارات للسياسات في أبوظبي، حيث قال قرقاش إن على ترامب أن يتبني "إستراتيجية شاملة" إزاء التطورات "في هذه المنطقة المضطربة"، مضيفا أن "وزن واشنطن ونفوذها ما زالا أهم من أي وقت".

وقال: "بعد ثماني سنوات من تراجع الانخراط الأمريكي في المنطقة، الذي يشعر كثيرون أنه أنشأ فراغاً مقلقا، يبدو أنه سيترتب علينا الانتظار وقتاً إضافياً لتتضح معالم مقاربة الرئيس المنتخب ترامب".

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن قرقاش قوله إن "من الضروري اعتماد إستراتيجية شاملة عوضاً عن سلسلة مواقف منعزلة إزاء القضايا الإقليمية".

وقال إن سياسة إدارة الرئيس باراك أوباما بالانسحاب من المنطقة شكلت "وصفة للفوضى والعنف المتقطعين"، مشيراً إلى نزاعات العراق وسوريا وليبيا التي خرجت عن السيطرة وغذت التطرف.

واعتبر أن كسر "هذه الحلقة من الاختلاف وانعدام الاستقرار يتطلب قرارات صعبة وعملاً جماعياً وسعياً متواصلاً إلى حلول بناءة".

يشار إلى أن العلاقات بين واشنطن ودول الخليج شهدت أثناء رئاسة أوباما برودة كبيرة، مع الانفراجات في علاقة الولايات المتحدة مع إيران، الخصم الإقليمي لدول الخليج.

الكاتب Emirati Affairs 2016-11-16