مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة يتهم الإمارات والسعودية بدعم الإرهاب في سوريا والعراق

الكاتب Emirati Affairs 2016-11-17

مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة يتهم الإمارات والسعودية بدعم الإرهاب في سوريا والعراق

انتقد بشار الجعفري " مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة "، المملكة العربية السعودية والإمارات ودول خليجية أخرى متهما إياهم بدعم الإرهاب في سوريا والعراق .

وقال الجعفري في بيان أدلى به خلال مناقشة مشروع قرار حول "حالة حقوق الإنسان في سوريا" أمام اللجنة الثالثة في الجمعية العامة للأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان: "هل النظام السعودي مستعد وجاهز لتطبيق الفقرات الواردة في مشروع القرار المقدم ضد سوريا على انتهاكاته المستمرة لحقوق الإنسان في السعودية.. وذلك انطلاقاً من القاعدة الأخلاقية التي تقول من ساواك بنفسه ما ظلمك".

وزعم الجعفري إلى "أن تورط بني سعود وآل ثاني ورعايتهما للإرهاب بات جلياً للجميع، وهذا ما أكدته تسريبات (ويكيليكس) وتحديداً ما أقرت به مرشحة الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون وكذلك نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن حول انخراط النظامين السعودي والقطري بدعم وتمويل الإرهاب في سورية .

وأضاف زاعما، ناهيك عن التقرير الصادر عن شركة (تويوتا) بناءً على طلب من حكومتي سوريا وروسيا الاتحادية اللتين زودتا الشركة بآلاف الصور الملتقطة بعدسات الأقمار الصناعية للسيارات التي تم تزويد تنظيم (داعش) الإرهابي بها في سوريا والعراق".

وأوضح الجعفري أن التقرير يبين أن شركة (تويوتا) باعت 60 ألف سيارة دفع رباعي لكل من السعودية وقطر والإمارات والأردن وهذه السيارات هي بحوزة تنظيم (داعش) الآن.

وكانت صحيفة " رأي اليوم " التي تصدر من لندن كشفت عن تحقيقات أجرتها السلطات الإماراتية في إحدى إمارات الدولة  تتعلق باختفاء نحو 200 سيارة دفع رباعي كبيرة الحجم وذات ميزات خاصة من اسواق تلك الإمارة، وتبين لاحقاً أنها وصلت إلى عناصر من تنظيم " داعش" في العراق وسوريا.

وبحسب الصحيفة فقد كشفت التحقيقات عن وجود صلة بين رجل أعمال إيراني وصفقة غامضة تتعلق بسيارات دفع رباعي اختفت بصورة غير شرعية من أسواق الإمارة وظهرت بعضها ضمن صفوف تنظيمات متهمة بالإرهاب في العراق وسوريا.

الكاتب Emirati Affairs 2016-11-17