رئيسة حملات منظمة العفو الدولية .. لقد طفح الكيل .. أنظار العالم تتجه نحو الرياضة وتتجاهل حقوق المعتقلين في الإمارات

رئيسة حملات منظمة العفو الدولية .. لقد طفح الكيل .. أنظار العالم تتجه نحو الرياضة وتتجاهل حقوق المعتقلين في الإمارات

هاجمت رئيسة قسم الحملات ونائبة مديرة المكتب الإقليمي لمنظمة العفو الدولية في بيروت " سماح حديد " ، على تفاعل العالم والاهتمام الكبير لاختتام موسم مسابقة "الجائزة الكبرى للفورمولا 1" للسيارات في أبو ظبي نهاية الأسبوع الحالي ، بينما هناك تجاهل كامل تجاه قضايا المعتقلين في الدولة .

وقالت بحسب ما ذكرت منظمة العفو الدولية إنه "في عطلة نهاية الأسبوع الحالي، وبينما تتوجه أنظر عشاق الرياضة في شتى أنحاء العالم إلى أبو ظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة، التي تستضيف السباق الختامي "للجائزة الكبرى للفورمولا 1"، سيظل سجل حقوق الإنسان المروع للبلاد بمنأى عن التمحيص.

وأضاف متسائلة: "فهل يعلم النّظارة أن خلف هذه الواجهة البراقة ثمة أناس يعتقلون ويعذبون لمجرد انتقادهم حكومتهم؟ أو أن عمليات الاختفاء القسري تمر دون أن يلتفت إليها أحد، بينما تظل أسر المختفين لأشهر، في كثير من الأحيان، في حيرة من أمرها بشأن مكان وجود أحبائها؟ أو أن ما يربو على 60 سجيناً سياسياً ما برحوا يقبعون وراء القضبان عقب محاكمات جائرة؟".

وبينت "أن مشهد السيارات السريعة والمشاهير ليس أكثر من وسيلة لإبعاد الأنظار عن أزمة حقوق الإنسان المستمرة في البلاد".

وأوضحت أنه ينبغي على سلطات الإمارات أن تكرس ولو قسطاً من اهتمامها لإخلاء سبيل سجناء الرأي، وإلغاء القوانين الفظة التي تجرم حرية التعبير السلمي.

وأشارت في ختام بيان لها: "فسلطات الإمارات العربية المتحدة إنما كشفت، بحملاتها القمعية ضد الأنشطة السلمية، عن مدى ازدرائها للإجراءات المرعية ولحكم القانون، بينما ظل المجتمع الدولي يشيح بوجهه عن كل ذلك طويلاً".

وقالت "لقد طفح الكيل- ويتعين لنهاية الأسبوع هذه أن تشهد تسليطاً للأضواء أيضاً على الهوة التي انحدرت إليها حالة حقوق الإنسان وراء الأضواء البراقة.

الكاتب