ابتسام الكتبي رئيسة مركز الإمارات للسياسات .. سندعم كردستان العراق إذا أعلنت استقلالها

ابتسام الكتبي رئيسة مركز الإمارات للسياسات .. سندعم كردستان العراق إذا أعلنت استقلالها

أكدت رئيسة مركز الإمارات للسياسات، ابتسام الكتبي، أنه في حال إعلان إقليم كردستان العراق الاستقلال بشكل كامل عن بغداد، فإن أبوظبي ستعترف بهذا الاستقلال.

وقالت الكتبي في تصريحات لوكالة “روداوو” الكردية إن الإمارات “لديها علاقات قوية مع كردستان وبنفس الوقت لديها أيضاً علاقات مع بغداد، لكن مسألة استقلال إقليم كردستان هو قرار يعود إلى الإقليم نفسه، لكن إذا قرر ذلك، وأعلنت كردستان استقلالها فأن الإمارات لن تنأى بنفسها عن الاعتراف بهذا الاستقلال”.

ووصل أمس رئيس إقليم كردستان العراقي، مسعود البارزاني، أبوظبي في زيارة رسمية تستمر عدة أيام.

وعلقت الكتبي على الزيارة وقالت إن “محاربة الإرهاب أحد المحاور الرئيسية للمشاورات خاصة في ظل المعارك الجارية ضد داعش، بالإضافة إلى الحديث عن تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين”.

وأضافت أن الطرفان بحثا “وضع اللاجئين السوريين في مخيمات إقليم كردستان، لكون الإمارات تقدم مساعدات إنسانية للاجئين في كردستان، ولديها خبرة في إقامة المخيمات للاجئين”.

عن مشاركة الإمارات في محاربة داعش، أكد رئيسة مركز الإمارات للسياسات، أن “الإمارات مشاركة في التحالف وتقوم بقصف داعش عن طريق الطائرات الحربية”، معلنة أن بلادها “مستعدة لتوسيع العلاقات العسكرية مع إقليم كردستان لمحاربة الإرهاب”.

ولفتت إلى أن “هناك علاقات شخصية بين محمد بن زايد ورئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني”.

الكاتب