سفير الإمارات لدى القاهرة .. الاستثمارات الإماراتية في مصر وصلت لـ 6مليارات دولار- لعيون السيسي

سفير الإمارات لدى القاهرة .. الاستثمارات الإماراتية في مصر وصلت لـ 6مليارات دولار- لعيون السيسي

قال سفير الدولة لدى القاهرة جمعة مبارك الجنيبي إن الإمارات أكبر شريك تجاري لمصر ووصل حجم التبادل التجاري بينهما إلى2.5 مليار دولار سنويا، وتعد الدولة الأولى عربيا من حيث حجم الاستثمارات في مصر.

وأشار  إلى أن الاستثمارات الإماراتية في مصر وصلت إلى 6 مليارات دولار حتى شهر أكتوبر الماضي، كما يبلغ عدد المصريين المقيمين بالإمارات الى350 ألف مصري، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين تعد نموذجا للعلاقات بين الدول على مستوى العالم.

جاء ذلك خلال كلمته خلال الحفل الذي أقامته سفارة الإمارات في أحد فنادق القاهرة مساء الخميس بمناسبة العيد الوطني الخامس والأربعين.

وتابع: "الإمارات تتطلع دائمًا إلى مصر المستقرة العزيزة الآمنة التي تدعم استقرار الدول العربية، كما قال الشيخ زايد إن نهضة مصر نهضة للعرب جميعا، لتظل مصر عزيزة قوية تحت قيادة الرئيس السيسي الذي نجح في تحقيق الاستقرار والأمن وأعلى مكانتها في العالم"، مشيرا إلى أن الإمارات أول دولة ساعدت مصر في حرب أكتوبر المجيدة.

يذكر أنه على مدار السنوات الثلاثة الماضية، لم تتوقف أبوظبي عن تقديم دعم مادي كبير، وصل في بعض الأرقام المنشورة إلى 20 مليار دولار، قبل أن تعود وتتعهد بدفع أربع ملايين دولار في إبريل الماضي، معللة ذلك بأن الأموال تذهب للشعب المصري وليس للحكومة، فيما تطرح تساؤلات عن الضمانات على صدق هذا الزعم في ظل غياب المؤسسات الديمقراطية وآليات الرقابة والشفافية، والصراع على النفوذ الموجود في مصر بعد الانقلاب.

ويرى العديد من الخبراء أنه لولا المساعدات التي قدمتها الإمارات والسعودية والكويت لمصر منذ الانقلاب العسكري المتهم بارتكاب جرائم إنسانية لتعرضت مصر إلى ما يشبه الإفلاس.

الكاتب