منظمة علماء في خطر .. تطالب كيري والأمم المتحدة بالتدخل لإطلاق سراح د.ناصر بن غيث من سجون عيال زايد

منظمة علماء في خطر .. تطالب كيري والأمم المتحدة بالتدخل لإطلاق سراح د.ناصر بن غيث من سجون عيال زايد

طالبت منظمة علماء في خطر (SAR) وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وحكام الإمارات والأمم المتحدة التدخل للإفراج عن عالم الاقتصاد الإماراتي ناصر بن غيث الذي لا يزال في السجن لمواجهة محاكمة سياسية جديدة في محكمة الاستئناف الاتحادية.

وأطلقت المنظمة بياناً تدعو فيه نشطاء حقوق الإنسان لمراسلة وزير الخارجية الأمريكي ونائب رئيس دولة و وزير الداخلية وسفير الإمارات في واشنطن والمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

واعتقل جهاز أمن الدولة الدكتور بن غيث في 18 أغسطس 2015 وأحضره إلى مكان مجهول حيث تم نفى الوصول إلى عائلته، ومحاميه، وتلقيه العلاج الطبي، وبعد ثمانية أشهر تم منحه أول جلسة له على 4 أبريل 2016 التي لم يسمح، له بالتحدث فيها مع محاميه.

الدكتور بن غيث شاركت في العديد من جلسات استماع، وخلالها المحاكمة تم دراسة التهم الموجهة إليه، بما في ذلك "ارتكاب عمل عدائي ضد دولة أجنبية" و "نشر معلومات كاذبة من أجل تشويه سمعة ومكانة الدولة".

"الاتهامات تتعلق على ما يبدو بسلسلة من التغريدات التي قيل انه انتقد النظام المصري، وهو حليف لدولة الإمارات العربية المتحدة، لعدم محاسبة أي شخص في مذبحة رابعة العدوية بالقاهرة عام 2013 رابعة ساحة مذبحة في القاهرة، وكذلك تغريدات قال فيها إن لم يحض بمحاكمة عادلة كجزء من القضية "UAE5".

وفي جلسة الاستماع الأخيرة في الخامس من ديسمبر نقل المسؤولون محاكمته من غرفة أمن الدولة إلى محكمة الاستئناف الاتحادية، بحيث يسمح للدكتور بن غيث الطعن في التهم الموجهة إليه. وفي الوقت الذي ترحب فيه المنظمة بهذا القرار يبقى القلق بشأن استعداد السلطات لضمان محاكمة سليمة لمحاكمة بن غيث، مع إجراءات تقاض سليمة ويحصل على رعاية طبية شاملة كما أشارت المنظمة سابقاً.

الكاتب