سفير الإمارات لدى روسيا .. يبرر التدخل الروسي في سوريا

سفير الإمارات لدى روسيا .. يبرر التدخل الروسي في سوريا

عقد السفير الإماراتي لدى روسيا عمر غباش حوارا مع شبكة " CNN " الأمريكية ، برر من خلاله التدخل الروسي في سوريا ، مبررا التدخل بتفهمه لقلق موسكو .

وأشار غباش إلى السياسة الروسية وما ينفذه الرئيس بوتين في سوريا مثلا وقال غباش: "أعيش في روسيا منذ ثمانية أعوام، لذا قد يكون لدي وجهة نظر متحيزة قليلاً. ما أفهمه هو أن روسيا لديها خوف كبير من الإسلام المتطرف، والأزمة السورية في أعوامها الأربعة الأولى دفعت روسيا للشعور بأن عليها التدخل بطريقة ما".

وتابع في خلال لقاءه مع مذيعة CNN كريستيان أمانبور: " أستطيع أن أقول لك، من خبرة ثماني سنوات في روسيا، هناك قلق كبير من الإسلام المتطرف وينظرون إليه كتهديد جدي. 18 إلى 20% من الشعب مسلم وسني. الكثير منهم تطرفوا ومنهم من أمضوا أوقاتا منخرطين في التنظيمات الجهادية بسوريا، والكثير منهم يقولون إنهم سيعودون إلى روسيا. وجود روسيا في سوريا ليس مجرد سيناريو تقليدي حيث تدعم دولة ما حليفتها، فأنا أنظر إلى تهديد الإسلام المتطرف بشكل جدي أكثر، وهذه هي وجهة نظر الروس".

وغباش يملك رؤية لما قال إنه المسلم المعاصر، ودعاه إلى إعادة تأسيس نظرته إلى التاريخ الإسلامي لا على أساس أنه مجرد أيام شهدت معارك ومواجهات عسكرية فحسب، وإنما كمجتمع كانت فيه أنشطة تجارية وثقافية وعلمية، مضيفا أن طرق النظر إلى التاريخ تساهم في تشكيل الوعي ضمن المعركة على التطرف، ورأى أن روسيا تساهم في القتال بسوريا انطلاقا من قلقها الخاص خوفا من انتقال عنصر التطرف الإسلامي إلى أراضيا.

غباش، كان قد نشر كتابا تحت عنوان "رسائل إلى شاب مسلم" ضم فيه مجموعة من الرسائل التي بعثها إلى نجله متناولا فيها قضايا فكرية وثقافية ودينية وتحليل للطريقة التي ينظر فيها المسلم المعاصر إلى العالم من منطلقات تاريخية تعود إلى زمن الحروب والفتوحات إلى جانب التربية الدينية وطرق التنشئة التي تساهم كلها في تشكيل الوعي للمسلمين.

وردا على سؤال حول اهتمامه الدائم بالتركيز على تطوير الفرد المسلم لمكافحة التطرف وإعادة إنتاج العالم الإسلامي الجديد عوض العودة للماضي البعيد قال غباش: "إحدى المشاكل هي أننا ننظر للتاريخ الإسلامي على أنه مجرد سلسلة من الفتوحات والأبطال ومعارك خضناها وفزنا ببعضها وخسرناها في بعض الأوقات. أعتقد أن علينا أن نفكر بالأمور الأخرى الكثيرة التي كانت تحدث في ذلك الوقت. الحياة التي كان يعيشها الناس والتجارة والدراسات ومراكز المعرفة المتطورة.

الكاتب