" الحمادي " .. تعيين مدرسيين أمريكيين واستراليين وايرلنديين لتطوير التعليم في الدولة

" الحمادي " .. تعيين مدرسيين أمريكيين واستراليين وايرلنديين لتطوير التعليم في الدولة

استعرض حسين الحمادي، وزير التربية والتعليم،  ملامح الخطة الدراسية للعام «2017-2018» والتي أقرتها الوزارة مؤخرا. وتتضمن الخطة تعيين مدرسيين من أمريكا واستراليا وإيرلندا بزعم متطلبات تطوير التعليم في الدولة بالاستناد إلى مدرسيين أجانب مع عدم اكتراث الوزارة بالاستقالات الجماعية للمدرسين الإماراتيين، حتى بدا وكأن هناك رضا ضمني لاستقالة المواطنين لإفساح المجال لتوظيف الأمريكيين والاستراليين وغيرهم.

وطوال العشرين سنة الماضية، والميدان التعليمي عرضة للمحاولة والخطأ والقرارات المرتجلة والخطط المتضاربة والتي كان أحدثها إلغاء الحمادي خطة لتدريس مواد حياتية ومهنية في ديسمبر الماضي بعد 3 شهور فقط من البدء في تنفيذها. وكانت الوزارة ألغت عام 2005 خطة أحد وزرائها التي سميت خطة 2020 وأكد الشيخ نهيان بن مبارك وزير التعليم آنذاك أن الخطة غير صالحة وقد تجاوزت الميزانية المحددة لها بنسبة 100%.

وبعدها أخذ التعليم في الدولة يدخل مرحلة الاستعانة ببيوت الخبرة والخبراء الأجانب واستيراد المناهج الأجنبية وترجمتها دون مواءمة، واستنساخ تجارب دولية عديدة وإقامة المدارس النموذجية ومدارس الغد، وكثير من التجارب والمحاولات التي لم تثمر عن شيء حتى الآن، بل أسفرت عن زيادة معاناة الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور وتدني مستويات الطلبة حتى وصل التعليم لمرحلة الأدلجة والتسييس، وفق ما يرصده تربويون إماراتيون في إشارة إلى كتاب "السراب" وكتب أخرى تهدف لنزع الطابع التعليم إلى طابع تعبوي أيدولوجي.

وقال الحمادي إن المنهج مقسم إلى مسار (عام ومتقدم ونخبة)، وفي العام يدرس الطلاب الفيزياء والكيمياء، وقد تم فصل الفيزياء للصفين العاشر والحادي عشر وبالنسبة للصف الثاني عشر سيدرس الطلبة الكيمياء والأحياء علما بأن الفيزياء إلزامية لطلاب المسار العام، نظراً لأهميتها وحاجة الجامعات إليها.

وفي المسار المتقدم، تم التركيز على الجبر، التفاضل والتكامل، للطلاب لتأهيلهم للدخول إلى الكليات العلمية، مشيراً، إلى أن توزيع الطلبة يتم بعد الانتهاء من الصف التاسع ضمن معياري رغبة الطالب والتحصيل العلمي.

أما مسار «النخبة» الذي بدأت الوزارة العمل به يستهدف شريحة مكونة من نحو 1500 طالب وطالبة على مستوى دبي والمناطق الشمالية، يشكلون نحو 10٪ من إجمالي الطلبة لكل صف. وتم النزول به من الصف السابع إلى الصف السادس، وحتى الصف التاسع، بدءاً من العام المقبل، ليكون هؤلاء الطلبة "صفوة الدولة، ونواة لعلماء المستقبل والمبتكرين"، على حد تعبيره. مضيفاً: إن الوزارة تولي عناية خاصة بهؤلاء الطلبة لتأهيلهم وتنمية قدراتهم.

وأشار إلى تعاقد الوزارة مع معلمين جدد لتنفيذ البرنامج المخصص للطلاب النخبة، من دول أستراليا وأميركا وأيرلندا،..، لتنفيذ خطة الوزارة، وبرنامج النخبة يركز على مواد العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية.

وتابع،  المنهج الخاص بالعام الدراسي القادم ( 2018/‏‏‏‏‏2017) سيشهد تغييرات مختلفة عن منهج العام الدراسي الحالي وما قبله، خاصة في توزيع الحصص الدراسية.

الكاتب