الصدى يتسع .. طلاب يصدرون بيانا احتجاجيا للنعيمي ونشطاء ارجعوا حق المعلم الإماراتي

الصدى يتسع .. طلاب يصدرون بيانا احتجاجيا للنعيمي ونشطاء ارجعوا حق المعلم الإماراتي

أصدر طلاب " مجلس أبو ظبي للتعليم " بيانا احتجاجيا وذلك تعليقا على نتائج الامتحانات والتي خلفت كارثة تعليمية بارتفاع نسبة الرسوب إلى 85 % ، وردا على تصريحات رئيس المجلس " علي النعيمي " والذي زاد من الطين بلة ، عندما تجاهل الأسباب الحقيقة والتي أدت لتلك الكارثة واكتفى بتحميل الطلبة مسؤولية النتائج الغير مرضية .

وجاءت تصريحات النعيمي لتزيد من غضب الطلاب عندما زعم في حديثه مع قناة أبوظبي بأن المجلس سيتحمل مسؤولياته بدراسة أسباب الرسوم ، متجاهلا الأسباب الحقيقية والتي تمثلت باستقالات جماعية للمدرسين والاعتماد على الأجانب ، والأخطاء الكارثية في المناهج ، متهما الطلبة بالتقصير في أداء واجباتهم .

وجاء في البيان وجهة نظر الطلبة في الأسباب التي أدت إلى تدني معدل النجاح موجهين عدة رسائل إلى رئيس المجلس علي النعيمي .

وقال الطلاب في بيانهم بأن الآونة الأخيرة تعددت المشكلات وكثرت الأسباب ، وبعد مجهود كبير قررنا إجمال جميع المشكلات تحت رسالة  واحدة ، مكونة من ثلاث نقاط رئيسية ، متمنين من النعيمي الاطلاع عليها والعمل الجاد من أجل تصحيحها في الأيام القادمة .

وجاء في البند الأول تردد المجلس في تحديد مخرجات التعليم ، من خلال تأخر المجلس في اعتماد المقررات الدراسية منذ بداية العام ، وتغيير المناهج لأكثر من مرة خلال الفصل الأول مما أدخلهم في متاهة لم يعرفوا من خلالها ماهو المطلوب منهم لانجازه .

وفي البند الثاني قال الطلبة بأن كتاب " السراب " والذي أقرته الوزارة شمل معلومات سياسة كثيرة جدا ، وتفاصيل دقيقة زاد من تعمق المشكلة .

وجا في البند الأخير اعتماد درجة النجاح من 60 بدلا من 50 ، معتبرين بأن هذا البند من أهم بنود المشكلة وانتشاها مابين الطلبة حيث أكدوا أنه ليس من الضرورة أن يتبع المجلس منهج الوزارة بالدرجات وتقسيمها ورفع نسبة النجاح والتي أدت بالنهاية إلى زيادة نسبة الرسوب .

واختتم الطلبة بيانهم مؤكدين بان تلك الرسالة هي رسالة جماعية ، ولم تشمل جميع المشكلات بل أهمها ، متمنين من المجلس الوطني النظر إليها ودراستها والعمل من أجل تحقيقها .

هذا وقد أطلق الطلاب وسما على موقع التواصل الاجتماعي تويتر باسم #ظلم_مجلس_ابوظبي_للتعليم والذي اشتعل بمشاركة واسعة من الطلاب وذويهم بالإضافة إلى النشطاء الذين وصفوا تلك النتائج بالكارثة على مستوى الإمارات ككل .

وكان أحد الطلبة قد نشر فيديو يوضح فيه سببا آخر لارتفاع نسبة الرسوب ، حيث أطلق فيه نداء للمسؤولين باعتماد صلاة الظهر في جميع مدارس الدولة وخصوصا المدارس الخاصة ، وذلك بعد زيادة الفترة الدراسية من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة الثالثة والنصف وذلك موعد صلاة العصر وبالتالي ضياع صلاة الظهر على الطلبة وعدم إتاحة الفرصة لهم لتأديتها .

كما تداول بعض النشطاء مشاكل التعليم بمقاطع فيديو كوميدية ، حملت رسائل للمجلس الوطني بضرورة استماعهم لشكاوي الطلبة والعمل على حلها .

وتناول الناشط الإماراتي حمد الشامسي أبعاد المشكلة من خلال فيديو له ، قال فيه بأن من أسباب سوء نظام التعليم هو استبدال ٧٠٠ معلم إماراتي ب ٧٠٠ معلم أجنبي ، وان أحد الأسباب التي تؤدي لإصلاح التعليم هي البدا بإعادة الاعتبار للمعلم الإماراتي ، وإلا فإن المشكلة لن تحل .

الكاتب