أنباء عن إقالة قائد قوات الحزام الأمني في عدن بعد أحداث المطار

أنباء عن إقالة قائد قوات الحزام الأمني في عدن بعد أحداث المطار

تصاعدت تداعيات أحداث مطار عدن الدولي ، وبدأت تظهر تداعياتها على مستوى المجموعات العسكرية الموجودة في المدينة ، وعلى المستوى السياسي الذي فشلت فيه ابوظبي ، ونتيجة لذلك فقد ذكرت بعض المصادر الإماراتية في عدن عن قرار عسكري يفيد بإقالة قائد قوات " الحزام الأمني " في المدينة نبيل المشوشي ، وتعيين منير اليافعي بديلا عنه .

واستنكر طيف واسع من اليمنيين هذا الإجراء كونه يؤكد أن هذه القوات "صنيعة" إماراتية على حد تعبيرهم، و ولاءها ليس لليمن وإنما لمن أوجدها ومولها ودربها وزودها بعقيدة قتالية غير يمنية، على حد قولهم.

واندلعت الأحد الماضي، اشتباكات في محيط مطار عدن (جنوب)، عقب انتشار وحدات من ألوية الحماية الرئاسية في محيط المطار، لإخراج قوة عسكرية من «الحزام الأمني»، لكن تدخل طائرة إماراتية دفع قوات الرئاسة للانسحاب، والاتفاق على تسوية تترك قوات الحزام في مواقعها في محيط المطار.

وجرى تداول أنباء عن لقاء بين الرئيس عبد ربه منصور هادي وولي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، لبحث التطورات الأمنية التي شهدتها عدن، لكن هذا الاجتماع لم يعقد حتى الآن.

وتزامنت الأنباء عن التغييرات الإماراتية في قيادة الحزام، مع إعلان مصدر مسؤول في مطار عدن أن شركة طيران «اليمنية»، ستستأنف رحلاتها إلى المطار ابتداء من الأحد المقبل، بعد توقف دام لأسبوع، عقب أحداث الأحد الماضي.

وأعلنت الإمارات، أمس، مقتل اثنين من جنودها ضمن قواتها في عملية «إعادة الأمل» لدعم الشرعية في اليمن.

في غضون ذلك، ردت الحكومة اليمنية على المبعوث الدولي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد، بخصوص تحذيراته من «الوضع الإنساني الكارثي المحتمل»، في الشريط الساحلي للبحر الأحمر. وأشارت في بيان إلى أن «تحركات الجيش الوطني تأتي لإنهاء معاناة المواطنين وحمايتهم من انتهاكات الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، علي عبدالله صالح، في مناطق الساحل الغربي لليمن»

الكاتب