وزير الدفاع الأمريكي يزور ابوظبي في أول زياراته للشرق الأوسط

وزير الدفاع الأمريكي يزور ابوظبي في أول زياراته للشرق الأوسط

وصل وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، إلى أبوظبي في أول زيارة له إلى الشرق الأوسط، وألتقى ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ولم يعرف أسباب الزيارة التي بدأت (السبت18فبراير/شباط) والتي اختار "ماتيس"، "الإمارات" بديلاً عن السعودية كما جرت العادة.

وحسب وكالة أنباء الإمارات فقد بحث ماتيس مع بن زايد علاقات التعاون في الشؤون العسكرية والدفاعية بين البلدين وسبل تطويرها. كما تناولا في اللقاء دور البلدين في إرساء الأمن والتصدي لمصادر التهديدات التي تقوض السلام في المنطقة.

كما أن واشنطن لم تكشف عن تفاصيل جدول أعمال الزيارة. وتعتبر الإمارات أحد أقوى حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط.

وجرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون والصداقة بين الإمارات وأمريكا وسبل تعزيزها وتطويرها، وبشكل خاص تعاون البلدين في الشؤون العسكرية والدفاعية. كما جرى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وتبادلا الرأي ووجهات النظر حولها، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وأضافت "وام" أنه تم استعراض مجمل القضايا الإقليمية والدولية والتطورات الراهنة في المنطقة خاصة فيما يتعلق بالجهود والتنسيق المشترك بين البلدين في محاربة التطرف والعنف والتنظيمات الإرهابية ودور البلدين في إرساء دعائم الأمن والاستقرار والتصدي لمصادر التهديدات التي تقوض السلام في المنطقة.

وماتيس الجنرال المتقاعد الذي خدم في العراق وافغانستان يعرف المنطقة جيدا وكان يزورها باستمرار حين كان على رأس القيادة الوسطى الاميركية.

وشارك ماتيس خلال الاسبوع في اجتماعات في بروكسل وميونيخ.

وكان هدف مهمته في تلك اللقاءات طمأنة الشركاء الاوروبيين للولايات المتحدة وفي حلف شمال الاطلسي الى ان واشنطن ستواصل دعمها لتحالفاتها القديمة وتبديد القلق حيال المخاوف من تقارب بين البيت الابيض والكرملين.

وسبق أن تحدث الرئيس دونالد ترامب مع ولي عهد أبو ظبي وناقشا اقتراح إقامة مناطق آمنة للنازحين في سورية، حسبما أعلنه البيت الأبيض الشهر الماضي.

وكان مسؤول أمريكي،كشف نهاية الشهر الماضي إن قوات خاصة إماراتية شاركت في عملية الإنزال التي نفذتها القوات الأمريكية على قرية يكلا في مدينة رداع وسط اليمن، بحسب ما نقلت قناة "CNN".

وقال المسؤول الذي لم تكشف هويته إن قوات خاصة إماراتية، شاركت في العملية الأمريكية التي حدثت اواخر شهر كانون الثاني/يناير الماضي، ضد مقاتلين يعتقد صلتهم بتنظيم القاعدة في قرية يكلا ببلدة قيفة التابعة لمحافظة البيضاء وسط البلاد.

الكاتب