بعد الفشل السياسي لأبوظبي في عدن .. دعم قوات أمنية بأدوات قمعية

بعد الفشل السياسي لأبوظبي في عدن  .. دعم قوات أمنية بأدوات قمعية

تدخل الأزمة في عدن منعطفا جديدا يزداد حدة منذ "معركة المطار" مؤخرا والتي تمرد فيها قائد الحماية فيه من تنفيذ أمر الرئيس هادي بإقالته وتعيين بدلا منه، قبل أن تتدخل مروحيات عسكرية إماراتية ضد قوات الشرعية وتحبط أوامر الشرعية.

ومنذ ذلك، وأخذت قوات الحزام الأمني والأجهزة الأمنية ومحافظ عدن عيدروس الزبيدي يهيئون الأجواء لحملة قمع منظمة ضد أنصار حزب التجمع اليمني للإصلاح، بعد أن اتهمهم الزبيدي بأنهم هم سبب عدم استقرار المدينة وذلك في سياق شيطنتهم وتبرير قمعهم وإدخال المدينة مرحلة أخرى من عدم الاستقرار والفوضى.

وبعد تهديدات الزبيدي بساعات، تكرر أبوظبي ما فعلته مع وزارة الداخلية المصرية في أغسطس 2013 عندما بادرت بتقديم أسلحة وذخيرة قبيل فض اعتصام رابعة بشكل دموي أسفر عن آلاف الضحايا من قتلى ومصابين ومعتقلين.

فقد أعلنت قالت صحيفة "الاتحاد" الصادرة في أبوظبي أن دولة الإمارات قامت بتقديم الدعم والمساندة للأجهزة الأمنية اليمنية "ضمن جهودها الرامية لتعزيز الاستقرار ومكافحة الجريمة والإرهاب والتطرف في المحافظات المحررة".

وسلمت الأحد (19|2)شرطة عدن، دعماً خاصاً بأدلة البحث الجنائي «التكنيك الجنائي»، بحضور محافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي، ومدير أمن عدن اللواء شلال شائع، ومدير فرع الأدلة الجنائية العقيد محمد عبدالناصر.

وتقوم الإمارات وأجهزة الأمن الموالية لها في عدن بحملات تنكيل ضد الناشطين بزعم محاربة تنظيم القاعدة وداعش، كما فعلت العام الماضي عندما قام محافظ عدن بتوجيه من أبوظبي بطرد اليمنيين الشماليين من الجنوب، ما دفع بالرئيس هادي بالتدخل وإلغاء القرار، وسط اتهامات يمنية متصاعدة بدور سلبي تلعبه القوات العسكرية والأمنية في المحافظات اليمنية الجنوبية عموما.

الكاتب