الصومال تستنجد بالسعودية لاقناع الامارات بعدم بناء القاعدة العسكرية

الصومال تستنجد بالسعودية لاقناع الامارات بعدم بناء القاعدة العسكرية

قال موقع Yalla Affrica  عبر تقرير له قوله بأن الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد فرماجو طلب من السعودية التدخل لاقناع الامارات بعدم استكمال بناء القاعدة العسكرية على ارض الصومال .

ونقلا عن مسؤول في الحكومة الصومالية  كان أحد اعضاء الوفد الذي رافق الرئيس الصومالي في زيارته إلى السعودية اكد بأن محمد عبد الله محمد فرماجو  طلب من المسؤوليين  السعوديين إقناع دولة الإمارات العربية المتحدة بعدم المضي قدما في خطتها لإقامة قاعدة عسكرية في الجمهورية الانفصالية "أرض الصومال".

يذكر أن الرئيس الصومالي كان قد زار السعودية يوم الخميس الماضي في أول زيارة خارجية  له منذ إنتخابه رئيسا للصومال حيث إلتقى  الملك سلمان بن عبد العزيز في العاصمة الرياض، أين ناقش زعيما البلدين التعاون الثنائي وآخر التطورات في المنطقة.

ويشير التقرير بأن فورماجو ناقش مسألة القاعدة العسكرية الإماراتية في إجتماع مع نائب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، حضره وزير الشؤون الخارجية عادل أحمد الجبير وغيره من كبار المسؤولين السعوديين.
ورفضت حكومة الصومال اتفاقا بين دولة الإمارات وجمهورية أرض الصومال، المعلنة من جانب واحد، بشأن إنشاء قاعدة عسكرية في مدينة بربرة على ساحل خليج عدن.

وقال المدقق العام، التابع للحكومة الفيدرالية في مقديشو، نور فرح إن حكومته ستتقدم بشكوى رسمية ضد الإمارات، متهما إياها بـ"انتهاك القانون الدولي".

وكانت جمهورية أرض الصومال قد أعلنت انفصالها عن باقي أراضي الصومال عام 1991، لكن المجتمع الدولي لا يعترف بها كدولة مستقلة.

وأعرب فرح عن أسفه لأن الإمارات تعاملت مع الإدارة الموجودة في أرض الصومال مباشرة .     

الكاتب