فينيامين بوبوف الروسي .. يبشر بدور اكبر للامارات في منطقة النزاعات

فينيامين بوبوف الروسي .. يبشر بدور اكبر للامارات في منطقة النزاعات

زعم فينيامين بوبوف، الدبلوماسي الروسي السابق، ومدير مركز شراكة الحضارات بالمعهد الحكومي للعلاقات الدولية التابع لوزارة الخارجية الروسية، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تنتهج سياسة خارجية تتسم "بالعقلانية"، الأمر الذي جعل لها "مواقف متزنة في كل النزاعات"، متوقعا "أن المستقبل يمكن أن يشهد صعودا أكبر لدور دولة الإمارات في ظل ما يدور في المنطقة، بحسب ما نسبته صحيفة "الاتحاد" الصادرة في أبوظبي من أقوال له.

وجاءت تصريحات "بوبوف"، على هامش محاضرة «السياسة الروسية تجاه الشرق الأوسط» التي نظمها مركز الإمارات للسياسات في فندق سانت ريجيس أبوظبي، بحضور السفير وائل جاد سفير جمهورية مصر العربية لدى الدولة، والسفير الكسندر يفيموف سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى الدولة، وآخرين.

أما ما في المحاضرة،  فقد قال «استطاعت روسيا بعد صعود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للكرملين عام 2012 تأكيد قوة الجمهورية الروسية أمام القوى الغربية وخاصة الولايات المتحدة التي سعت إلى الحد من النفوذ الروسي، خاصة في المناطق الداخلة ضمن اهتمامها، مثل آسيا الوسطى والبلقان»، مشيرا إلى التدخل الروسي عسكريا في سوريا عام 2015 في الوقت الذي شهد الانكفاء الأميركي في عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

وزعم بوبوف في كلمته بالمحاضرة: كنا مضطرين للتدخل في سوريا، لأن "الخطر كان في دمشق العاصمة السورية، حيث كان الهجوم من بعض المنظمات الإرهابية. فهؤلاء الإرهابيون يشكلون خطرا على الجميع".

وادعى أن روسيا تسير مع "العدالة والشرعية الدولية، وتلتزم بالقانون الدولي باستمرار"، معتبرا أن العدوان الروسي في سوريا  "عملية اضطرارية".

الكاتب