الثالوث .. الامارات ومصر والبحرين في تدريب "زايد2"

الثالوث .. الامارات ومصر والبحرين في تدريب "زايد2"

أعلنت وزارة الدفاع المصرية، السبت، عن تدريبين عسكريين تنفذهما بشكل مشترك عناصر من قواتها المسلحة مع نظيرتيها في الإمارات والبحرين.

وتعتبر مناورات "زايد 2" الت ستعقد في الإمارات ، ومناورات " حمد 2 " التي ستعقد بالبحرين ، هي الثانية من نوعها بين القوات المسلحة المصرية ونظيرتيها في الإمارات والبحرين.

وقال بيان لوزارة الدفاع، نشرته على موقعها الإلكتروني: إن "عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية المصرية غادرت إلى دولتي البحرين الإمارات، للمشاركة في فعاليات التدريبين المشتركين (حمد 2) و(زايد 2).

وأشار البيان إلى أن التدريبين سيتواصلان "لعدة أيام، بمشاركة قوات التدخل السريع والوحدات الخاصة وعناصر الدعم (بالجيش المصري).

وتهدف التدريبات، وفق البيان، إلى "توحيد المفاهيم القتالية، ونقل وتبادل الخبرات، والتدريب على إدارة أعمال القتال البحري والجوي بين القوات المشاركة في كافة التخصصات".

ولفت البيان إلى أن "التدريبات تأتي في إطار خطة مشتركة تجريها القوات المسلحة (المصرية) بالتعاون مع نظائرها من الدول الشقيقة والصديقة، في مختلف التخصصات، والتي تساهم في تعزيز أوجه التعاون العسكري، ونقل وتبادل الخبرات وفقاً لأحدث التكتيكات وأساليب القتال الحديثة"

وأعلنت البحرين، الجمعة، وصول مجموعة من السفن الحربية، وعدد من الطائرات المقاتلة المصرية؛ للمشاركة في التمرين المشترك "حمد2"، في حين لم تعلن الإمارات بعد عن تدريبات "زايد 2"

ولم يذكر بيان الجيش المصري المزيد من التفاصيل عن موعد انطلاق التدريبين أو مدتهما أو حجم القوات المشاركة فيهما.

وجدير بالذكر أن فعاليات مناورات "زايد1" أقيمت في مارس/آذار 2014 في الإمارات لعدة أيام، باستخدام الذخيرة الحية بين القوات المسلحة المصرية ونظيرتها الإماراتية.

في حين أقيمت مناورات "حمد1"، في مايو/أيار 2015، والتي استمرت لعدة أيام بالبحرين، بمشاركة عناصر القوات البحرية والقوات الجوية لكلا البلدين.

الكاتب