مصادر يمنية .. الامارات تطالب بتجريد هادي من الوية حمايته

مصادر يمنية .. الامارات تطالب بتجريد هادي من الوية حمايته

كشف مصدر مقرب مكتب الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، عن طلب تقدمت به أبوظبي للسعودية بتجريد الرئيس هادي من ألوية الحماية الرئاسية،الأمر الذي يشير إلى فشل الوساطة السعودية في احتواء التوتر بينهما.

وأضاف المصدر الرئاسي اليمني ، أن أبو ظبي تقدمت بطلب صريح ومعلن بـ"حل ألوية الحماية الرئاسية التي يقودها نجل هادي، العميد ناصر عبد ربه، وتقليصها قواتها إلى كتيبة واحدة تضطلع بحماية الرئيس هادي".

وفي الوقت الذي لم يقدم فيه المسؤول الرئاسي أي تفاصيل عن طبيعة رد الرئاسة اليمنية، إلا أن هذا الطلب يصنف ضمن التدخلات في سلطات الحكومة الشرعية.

ويعد الحرس الرئاسي الذي يتألف من أربعة ألوية تقع إمرة نجل الرئيس هادي العميد الركن ناصر، أبرز التشكيلات العسكرية التي يعتمد عليها الرئيس اليمني في تعزيز حضور سلطته في عدن.

وأكد المصدر القريب من الرئاسة اليمنية أن هذا الطلب الذي وصف بـ"الخطير" من قبل الإماراتيين يعمق الهوة مع الشرعية، ويعزز "شكوى واعتراض الرئاسة اليمنية من تدخلاتهم في صلاحيات هادي وفريقه الحكومي في مدينة عدن الساحلية، التي اتخذها الرئيس اليمني مقرا له"

ووفقا للمصدر، فإن "حل ألوية الحماية الرئاسية" بناء على طلب أبوظبي، يعكس المخاوف لدى الرئيس اليمني وفريقه الحكومي من النوايا التي تضمرها، وتناقض مشاركتها في عمليات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، دعما لشرعيته رئيسا.

غير أن هذا الطرح يبدو ردا لمسعى حكومة هادي في إحكام قبضتها على قوات الحزام الأمني التي توصف بـ"الذراع الأمنية والعسكرية" لأبوظبي في الجنوب اليمني.

وكل تلك الاخبار تفند الاخبار  السابقة والتي اكدت أن الامارات بدأت بالفعل مخطط الانقلاب على هادي من اجل اعطاء الشرعية لخالد بحاح ، بعد رفض هادي تدخلات ابوظبي في الشأن اليمني .

الكاتب