خطوة جديدة من قبل هادي لقطع نفوذ ابوظبي بإقالة هاني بن بريك

خطوة جديدة من قبل هادي لقطع نفوذ ابوظبي بإقالة هاني بن بريك

في خطوة جديدة لقطع الطريق أمام ابوظبي من ازدياد نفوذها في اليمن أقال الرئيس عبد ربه منصور هادي، وزير الدولة الدكتور هاني بن بريك وأحاله للتحقيق ، كما أقال اللواء عيدروس الزبيدي من منصبه كمحافظ لعدن

وقضى القرار الجمهوري رقم (29) في مادته الثانية، بإعفاء، هاني بن بريك، قائد قوات الحزام الأمني في عدن، وأحد أبرز حلفاء "أبوظبي" في الجنوب، من منصبه كوزير للدولة وإحالته للتحقيق. دون الكشف عن الأسباب .
ولعب بن بريك دورا مثيرا في عدن، حيث قامت قواته المدعومة من الإمارات، بحملة اعتقالات واسعة لرجال دين ودعاة مناوئين له، فضلا عن حملة التهجير القسري لأبناء المحافظات الشمالية من المدينة الجنوبية، في وقت سابق من العام الماضي

كما أجرى الرئيس اليمني تعديلا وزاريا شمل أربع حقائب في حكومة أحمد بن دغر.
ونص القرار في مادته الأولى على التعديل في وزارة العدل والأشغال العامة والشؤون الاجتماعية وحقوق الإنسان.

ولم يوضح المصدر أسباب إقالة بن بريك وإحالته للتحقيق، غير أن مصادر إعلامية أرجت ذلك لعلاقته الوثيقة بالإمارات إذ انه يعد رجلها الأول في اليمن، ويدها الغليظة في المنطقة، فضلا عن كونه المؤسس للحزام الأمني في مدينة عدن المدعوم من دولة الإمارات.

وكان الرئيس هادي أقال في وقت سابق اليوم اللواء عيدروس الزبيدي من منصب محافظ عدن وعينه سفيرا لوزارة الخارجية، فيما عين المفلحي خلفا له،حيث يعد الزبيدي من الموالين لأبوظبي التي زارها قبل أيام دون الكشف عن تفاصيل الزيارة.

الكاتب