فايز السراج يلتقي المتمرد حفتر برعاية أبوظبي

فايز السراج يلتقي المتمرد حفتر برعاية أبوظبي

التقى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، مع اللواء المتمرد، خليفة حفتر، الثلاثاء، في أبوظبي حيث توصل الطرفان إلى اتفاق يقضي بتشكيل مجلس لرئاسة الدولة يضمّ رئيسي البرلمان وحكومة الوفاق وقائد الجيش.

ونقلت قناة "العربية"، عن مصدر لم تسمّه، أن المجلس "سيكون بمثابة القائد الأعلى للجيش، وسيسعى لحل التشكيلات المسلّحة غير النظامية، ومحاربة الإرهاب".

وأضاف المصدر: "اتفق السراج وحفتر على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بعد 6 أشهر من سريان الاتفاق".

وكان السراج قد التقى حفتر، الثلاثاء، في أبوظبي؛ في محاولة لحل الأزمة الليبية، بعد أن وصل كلاهما إلى هناك، الاثنين، تلبية لدعوة رسمية، وسط توقّعات بإمكانية حلحلة الأزمة الليبية والوصول إلى شكل من التفاهمات حول النقاط الخلافية في الاتفاق السياسي.

وكان يفترض أن يلتقي السراج وحفتر في القاهرة منتصف شباط/فبراير بمبادرة مصرية للتفاوض بشأن تعديلات على الاتفاق السياسي المبرم في كانون الأول/ديسمبر 2015 برعاية الأمم المتحدة وتم بموجبه تشكيل حكومة الوفاق.

ولم ينص الاتفاق على أي دور للمشير حفتر الذي تسيطر قواته على القسم الأكبر من شرق ليبيا، لكنه فرض نفسه كمحاور أساسي بعد سيطرته على الموانىء النفطية الرئيسية في البلاد.

وبعد إلغاء لقاء القاهرة الذي حمل السراج حفتر مسؤوليته، اعتبر رئيس حكومة الوفاق أنه تم تفويت فرصة ثمينة لبدء إيجاد حل لانقسام البلاد ومعاناة الشعب الليبي.

وتواصل أبوظبي تقديم الدعم العسكري والمادي والسياسي للجنرال حفتر لمواصلة تحركه الإنقلابي في ليبيا، فيما يأتي هذا اللقاء بعد فشل حفتر في حسم الأوضاع في ليبيا عسكريا وسط توافق دولي على ضرورة الحل السياسي في ليبيا

الكاتب