د.محمد الركن مرشح للحصول على جائزة " L4L"الدولية للمحامين

د.محمد الركن مرشح للحصول على جائزة  " L4L"الدولية للمحامين

ستعقد في مدينة أمستردام بتاريخ  19 مايو ندوة بعنوان " صوت الحق " لتكريم المحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان على مستوى العالم وسيتخلل الندوة تسليم جائزة " L4L" ، لثلاثة من المحامين المرشحين للتصفيات النهائية ، والذين من ضمنهم المحامي والحقوقي الكبير " د. محمد الركن " والمعتقل في  سجون أمن الدولة الإماراتي والمحكوم عليه بعشر سنوات سجن ضمن قضية "94 " .

وتمنح جائزة المحامين المرموقة للمحامين كل عامين لمحام أو مجموعة من المحامين الذين يعملون على نطاق واسع من أجل سيادة القانون وحقوق الإنسان ، وهم يتابعون بأنفسهم أنشطتهم، بالرغم من الخطر الكبير الذي يواجههم .

وعين " مارك ستيفنس " متحدثا رسميا للندوة والذي سيقوم بحملة تعريفية عن المحامين الثلاث الذين تم ترشيحهم من قبل اللجنة المنظمة ، وسيتم تخصيص فقرة تعريفية عن المحامي والحقوقي الإماراتي " محمد الركن " للحضور .

ومن ضمن الضيوف الحاضرين هو المحامي التايلندي والمدافع عن حقوق الإنسان السيد " سيريكان تشارونزيري " ، والذي سيحصل على جائزة photo_junefortlhr جراء نشاطه الحقوقي .

وسيتخلل الندوة جلسات مناقشة مختلفة يشارك فيها محامون من كل من كولومبيا واليونان وتايلند وتركيا .

  • من هو المحامي والحقوقي " د.محمد الركن "

حقق د.محمد الركن سمعة إقليمية ودولية مميزة كمدافع عن حقوق الإنسان , كما انه اشتهر كمحام للمتهمين بالقضايا المرتبطة بالحريات , وقد تعرض د. الركن لمضايقات من السلطة  منذ سنوات عديدة لمطالباته  بالديموقراطية ولدفاعه عن قضايا حقوق الإنسان 

وله العديد من الكتب والمؤلفات وشغل مناصب عدة اغلبها عضو في جمعيات حقوقية وثقافية وقد اعتقله أمن الدولة الإماراتي برفقة ابنه راشد محمد الركن وصهره عبدالله الهاجري وخضع للإخفاء القسري والاعتقال التعسفي كما سلبت منه حقوقه المشروعة في محاكمة عادلة وتوكيل محام وحقه في العلاج ، كما منعت عنه الزيارات .

وقد اعتقل د.محمد الركن برفقة 94 آخرين فيما يعرف بقضية الإمارات (94) وحكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات وهو الآن في سجن الرزين سئ السمعة .

وقد تم ترشيحة من قبل اللجنة المنظمة في أمستردام ليكون أحد المحاميين والحقوقيين على مستوى العالم والمرشح للحصول على جائزة " L4L" ضمن محامين آخرين . 

الكاتب