البنتاغون .. صواريخ بقيمة ملياري دولار للإمارات

البنتاغون .. صواريخ بقيمة ملياري دولار للإمارات

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أن الخارجية الأمريكية وافقت على بيع صواريخ بقيمة ملياري دولار لدولة الإمارات.

وأضافت «البنتاغون» في بيان لها، أن البيع يشمل 60 صاروخاً من طراز «باتريوت باك-3» التي تصنعها شركة «لوكهيد مارتن» و100 صاروخ من طراز «غيم-تي» التي تصنعها شركة «رايثيون».

ومنتصف الشهر الماضي كشف تلفزيون دوتشيه فيله الألماني عن وثيقة لوزارة الاقتصاد الألمانية تم تسليمها إلى البرلمان، يُعلن فيه موافقة ألمانيا على بيع دولة الإمارات ا عدد(203448 ) من صواعق لقذائف 40 ملم، فضلا عن 126 مليون يورو (134 مليون $) قيمة الدروع والطلاء للمركبات العسكرية.

وفي مارس/آذار الماضي قالت وزارة الدفاع الصربية، إن صربيا والإمارات وقعتا على عقد توريد قذائف صاروخية بقيمة 21 مليون دولار.

وفي فبراير/شباط أعلنت القوات المسلحة الإماراتية أن إجمالي قيمة الصفقات التي ابرمتها في معرض الدولي "آيدكس"، و معرض الدفاع البحري (نافدكس 2017)، بلغت 19 ملياراً و177 مليون و443 الف و973 دهم، أي ما يعادل 5 ملياراً و256 مليون و590 الف و826 دولار أميركي، مشيرة إلى أنها أبرمت خلال المعرض 90 صفقة على مدى 5 أيام شملت صواريخ روسية مضادة للدروع وذخائر ومعدات أميركية.

والمفترض أن المبادئ التوجيهية للتصدير، التي ليست ملزمة قانونيا، تمنع بيع المعدات "الهجومية" العسكرية والمعدات التي يمكن استخدامها ضد المظاهرات السلمية، أو بيع المعدات العسكرية إلى الدول التي ترتكب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وتضع الدول المُصدرة للأسلحة "شهادات المستخدم النهائي"، والتي تهدف إلى ضمان المشتري أن الأسلحة لن تمر إلى أطراف أخرى.

وتتهم الإمارات بتسليح قوات خليفة حفتر في ليبيا في خرق للحظر الدولي المفروض، كما أن اتهامات تطالها بتسليح ميليشيات جنوبي اليمن تعمل ضد الرئيس اليمني

الكاتب