الإمارات تدين إطلاق صاروخ باليستي من قبل كوريا الشمالية

الإمارات تدين إطلاق صاروخ باليستي من قبل كوريا الشمالية

أدانت الإمارات إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا جديدا، مشيرة إلى أن التجربة تمثل تحديا لقرارات مجلس الأمن الدولي وتهديدا حقيقيا للأمن والاستقرار العالمي.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها أمس ضرورة المحافظة على القواعد المانعة لانتشار أسلحة الدمار الشامل في العالم.. مشددة على أن خرق هذه القواعد والأعراف يمثل تهديدا وانتهاكا صارخا لقرارات مجلس الأمن الدولي

ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للتصدي لمثل هذه الانتهاكات حفاظا على الأمن والسلم الدوليين.

وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت صاروخا باليستيا سقط في البحر قرب روسيا يوم الأحد في عملية إطلاق وصفتها واشنطن بأنها رسالة إلى كوريا الجنوبية بعد أيام من تولي رئيسها الجديد السلطة متعهدا بالدخول في حوار مع بيونجيانج .

وقالت وكالة الأنباء الكورية المركزية إن الصاروخ أُطلق بأعلى زواية حتى لا يؤثر على أمن الدول المجاورة وانطلق لمسافة 787 كيلومترا ووصل إلى ارتفاع 2111.5 كيلومتر .

وأضافت أن "التجربة استهدفت التأكد من المواصفات التكتيكية والتكنولوجية للصاروخ الباليستي المطور حديثا والقادر على حمل رأس حربي نووي كبير الحجم".

ويُعتقد أن كوريا الشمالية تطور صاروخا باليستيا عابرا للقارات قادرا على حمل رأس حربي نووي والوصول إلى البر الرئيسي للولايات المتحدة .

وقالت قيادة الجيش الأمريكي في المحيط الهادي إن نوع الصاروخ الذي أُطلق"لا ينطبق على صاروخ باليستي عابر للقارات".

وقال دبلوماسيون يوم الأحد إن من المقرر أن يجتمع مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء لبحث التجربة الصاروخية الكورية الشمالية بناء على طلب الولايات المتحدة وحليفتيها كوريا الجنوبية واليابان

الكاتب