"سيداو" تدعو الإمارات لوقف الانتهاكات بحق المدافعات عن حقوق الإنسان

"سيداو"  تدعو الإمارات لوقف الانتهاكات بحق المدافعات عن حقوق الإنسان

أصدرت اللجنة المسؤولة عن اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو" تقريرها الخاص بأوضاع النساء في الإمارات العربية المتحدة، ووجهت من خلاله عدداً من التوصيات للحكومة الإماراتية.

وسلط التقرير الضوء على المضايقات متعددة الأشكال التي تتعرض لها النساء الإماراتيات المدافعات عن حقوق الإنسان، حيث عبرت عن قلقها إزاء ممارسات السلطات الإماراتية بحق الناشطات الحقوقيات وأقربائهن، استناداً إلى العديد من التقارير الصادرة بخصوص هذه الممارسات، داعية الحكومة الإماراتية إلى وقف كل هذه الممارسات.

كما حثت "سيداو" السلطات الإماراتية على تحسين المناخات العامة في البلاد بما يسمح للمجتمع المدني بشكل عام والمجموعات النسائية بشكل خاص بمختلف أطيافها بالعمل وتنفيذ الأنشطة بكل حرية دون أي قيود.

وعبرت اللجنة عن بالغ قلقها من الغياب التام لدور مؤسسات المجتمع المدني في تقييم أداء الدولة في الإمارات، وغياب إطار قانوني ينظم عمل الاتحاد النسائي العام.

وتأتي هذه التوصيات من سيداو في الوقت الذي تمارس فيه السلطات الإماراتية أبشع صور الانتهاكات بحق نساء وحرائر الإمارات، حيث قامت مؤخراً بارتكاب جريمة الاخفاء القسري بحق أمينة وموزة العبدولي بنات الشهيد محمد العبدولي بالإضافة إلى شقيقهن مصعب، بعد اقتحام عناصر أمنية إماراتية لمنزل العائلة في إمارة الفجيرة واقتياء الأبناء الثلاثة إلى جهة مجهولة.

 

الكاتب