بسبب رفض بلاده قطع العلاقات مع قطر .. طرد صومالي من مسابقة للقرآن في دبي

بسبب رفض بلاده قطع العلاقات مع قطر .. طرد صومالي من مسابقة للقرآن في دبي

طردت السلطات الإماراتية، الاثنين، متسابقا صوماليا من مسابقة للقرآن الكريم، بسبب موقف بلاده الحيادي حيال الحصار الذي فرضته بعض الحكومات العربية على دولة قطر.

وتداول مغردون على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مقطع فيديو، للمتسابق الصومالي «إسماعيل عمر مطر»، عقب إنهاء إجراءاته في مسابقة جائزة دبي للقرآن الكريم، وهو في طريقه لبلاده.

وأشار المغردون، إلى أن «مطر»، تم طرده من المسابقة، بسبب رفض الحكومة الصومالية قطع علاقتها مع قطر.

وكان «مطر» من المرشحين للفوز بالجائزة، بحسب ما ذكرته صحيفة «البيان» الإماراتية في عددها الصادر الخميس الماضي، حيث أفردت الصحيفة تقريرا عن المتسابق الصومالي، مشيرة إلى أنه تأثر بأسرته القرآنية التي يحفظ منها 4 أخوة و4 أخوات كتاب الله، وبدأ حفظ القرآن في سن الـ6 سنوات وأتمه في الـ9 سنوات.

تقرير الصحيفة الإماراتية، قال عن «مطر»، إنه شارك في 3 مسابقات محلية حصل فيها على المراكز الأولى، كما شارك في مسابقات السودان والبحرين وجيبوتي وكان من العشرة الأوائل.

ولفتت إلى أن ترشيحه لجائزة دبي للقرآن الكريم، كان من خلال لجنة خاصة بقنصلية بلاده في دبي، مؤكدة أن «حفظه للقرآن شكل شخصيته كمسلم ملتزم يحترمه الناس».

ولكن كل هذا لم يشفع له، وتم إلغاء نتيجته وترحيله من الإمارات، بسبب رفض الحكومة الصومالية قطع علاقاتها مع قطر، بحسب ما ذكره المغردون.

وأمس، نقلت صحيفة «الصومال اليوم»، عن مصادر لم تسمها، قولها إن «هناك ضغوطا تمارسها دول خليجية على الحكومة الصومالية، لتغيير موقفها الحيادي حيال الحصار الذي فرضته بعض من الحكومات العربية على دولة قطر».

ووصل أمس، وفد قطري برئاسة وزير الدولة لشؤون الخارجية «سلطان بن سعد المريخي» إلى العاصمة الصومالية مقديشو، لإجراء مباحثات حول مع مسؤولي الحكومة الصومالية الفيدرالية.

وبحسب المصادر، فإن الوفد القطري التقى مع رئيس الوزراء الصومالي «حسن علي خيري» ومسؤولين من وزارة الخارجية الصومالية، كما يتوقع أن يلتقي الوفد أيضا مع رئيس الجمهورية الصومالية «محمد عبد الله فرماجو».

 

الكاتب