المنظمة العربية تدعو الأردن للتدخل لإنقاذ الصحفي تيسير النجار

المنظمة العربية تدعو الأردن للتدخل لإنقاذ الصحفي تيسير النجار

دعت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا في بيان لها، الحكومة الأردنية إلى التدخل لدى السلطات الإماراتية من أجل إطلاق سراح مواطنها الصحافي تيسير النجار المعتقل في أبوظبي منذ أكثر من عام.

واعتبرت المنظمة أن ما يحدث للنجار يشكل انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان تنتهجها السلطات الإماراتية، على الرغم من المناشدات العديدة لوقفها.

وقالت عائلة النجار إن تيسير محروم من جميع حقوقه القانونية، سواء في السجن أو في القضاء -منذ اعتقاله في الإمارات- وإنه قضى أكثر من سنة في الحبس الاحتياطي قبل الحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات.

وثبتت المحكمة الاتحادية العليا هذا الأسبوع حكماً بسجن النجار ثلاث سنوات وتغريمه نصف مليون درهم إماراتي (نحو 136 ألف دولار) وإبعاده.

وردت المحكمة الطعن الذي تقدم به موكل الصحفي الأردني الذي ظل يقبع في سجن الوثبة الصحراوي بعد توقيفه في مطار أبو ظبي، بينما كان يستعد للسفر إلى عمّان عام 2015.

وقررت المحكمة مصادرة الأجهزة المستخدمة للنجار وإغلاق حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي للتهمة ذاتها، وهي إهانة "رموز الدولة" في مواقع التواصل الاجتماعي.

وسبق أن قال نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش جو ستورك إن "سجن صحفي بتهم ملفقة يهين الإمارات ورموزها أكثر من كتابات تيسير النجار".

وتعاقب المادة 29 من قانون جرائم تقنية المعلومات الإماراتي لعام 2012، بالسجن بين 3 و15 عاما كل من يستخدم تقنية المعلومات "بقصد السخرية أو الإضرار بسمعة أو هيبة أو مكانة الدولة أو أي من مؤسساتها".

الكاتب