الإمارات تسعى لاستيراد الغاز من روسيا بدلا من قطر

الإمارات تسعى لاستيراد الغاز من روسيا بدلا من قطر

أكد وزير الاقتصاد الإماراتى، سلطان المنصورى، أن بلاده لن تمانع فى الاستفادة من الغاز الطبيعى الروسى والذى سيتم إنشاء منصاته على الأراضى البحرينية، لافتًا إلى أن السوق مفتوح، والغاز الروسى قد يكون بديلًا للقطرى فى حال التنافسية وسيتم الاعتماد عليه فى إذا كانت أسعاره مناسبة.

وقال "سلطان" خلال حواره ببرنامج "قصارى القول"، المذاع على قناة "روسيا اليوم"، إن بلاده تحرص على التنوع فى استثمارات الطاقة، سواء النووية أو الشمسية، ولديها رؤية واضحة فى بناء اقتصاد قوى ومتنوع قادر على التنافسية، وأشار إلى أن نسبة النفط والغاز ضمن ناتج الاقتصاد الإماراتى فى 2016 لم تتجاوز 27.5%، وهناك خطة كى تصل مساهمة الابتكار ضمن الناتج القومى لـ5% خلال عام 2021.

وأشار إلى أنه على الرغم من وجود احتياطات كبيرة من النفط بالإمارات إلا أنها حريصة على التنوع فى استجلاب نوعيات مختلفة من الطاقة، لافتًا إلى أن هناك استثمارات كبيرة تم ضخها الفترة الأخيرة فى بناء 4 مفاعلات نووية بجانب الاستفادة من الطاقة المتجددة فى الخلايا الشمسية.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت في الخامس من حزيران/يونيو علاقاتها بقطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية، متهمة الدوحة بدعم مجموعات "إرهابية" وآخذة عليها التقارب مع إيران. لكن الدوحة التي تضم أكبر قاعدة جوية أميركية في الشرق الأوسط، نفت مرارا الاتهامات بدعم الإرهاب

الكاتب