المرصد الأورومتوسطي .. قوات موالية لابوظبي في اليمن تمارس الإرهاب الديني

المرصد الأورومتوسطي .. قوات موالية لابوظبي في اليمن تمارس الإرهاب الديني

أشار تقرير للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إلى وجود مجموعات في عدن جنوبي اليمن تمارس ما وصفه بالإرهاب الديني ،  حيث يتحدث التقرير عن تهديدات بالقتل والاعتقال تعرض لها بعض ناشطي عدن من مليشيات تتبع قوات الحزام الأمني الممولة من الإمارات.

ويتمثل الأخطر في ظاهرة تنصيب جماعات سلفية نفسـها صاحبة وصاية دينية وفكرية على مخالفيها. فقد أضحى دارجا اغتيال الناشطين أو ملاحقتهم بعد إلصاق تهم فضفاضة بهم تتراوح بين العلمانية والإلحاد والردة.

ونبّه المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إلى أن تلك الممارسات تجعل حياة الناس في اليمن مهددة باستمرار وتفقدهم الشعور بالأمان على حياتهم وحياة عائلاتهم.

خَبِر ذلك الصحفي اليمني والناشط المجتمعي العشريني إسحاق قاسم غلام، الذي لا تزال تطارده جماعات دينية متشددة في عدن بتهمة "العلمانية".

ولم تسلم من المضايقة أسرته التي اعتقل منها والده وشقيقه وصدر أمر ضبط بحق والدته.

فرق إعدام

وفقا لمصادر محلية في اليمن، فإن ما تدعى "فرقة الإعدام" -التي هددت "غلام" بتطبيق الحد عليه- لها سوابق اغتيال للمزاعم نفسها.

وفي أبريل/نيسان الماضي عثر على الناشط الشاب عمر باطويل في طريق عام بمديرية الشيخ عثمان في عدن مضرجا بدمائه إثر تلقيه رصاصة في الرأس.

كان باطويل قد تلقى قبلها من مجهولين تهديدات بالتصفية الجسدية واتهامات بالإلحاد والردة، على خلفية منشورات على فيسبوك دأبت على انتقاد التشدد الديني.

وفي الشهر التالي نُحر الناشط الشاب أمجد عبد الرحمن محمد داخل محل إنترنت في المديرية نفسها. وكان قد تعرض للتهديد ممن قيل إنها عناصر سلفية اتهمته بالإلحاد لانتمائه إلى ناد ثقافي علماني يسمى "الناصية".

يتحدث ناشطون يمنيون من مشارب فكرية مختلفة عن "قوى ظلامية" وضعتهم في دائرة الاستهداف، منها ما انخرط في قوات تتبع رسميا وزارة الداخلية اليمنية، لكن دولة الإمارات هي من يمولها ويديرها ضمن إستراتيجية خطيرة العواقب على مستقبل اليمن وعلى استقراره وتعدد أفكاره.

فلأجندات تتعارض مع أهداف الشرعية اليمنية المدعومة من التحالف العربي، تستثمر أبو ظبي في فصائل سلفية مسلحة يفترض أنها لا تلتقي أيديولوجيا معها.

من الشواهد على ذلك هاني بن بريك وقواته الحزام الأمني الممولة إماراتيا، وكذلك كتائب أبو العباس، وهي قوة إماراتية أخرى ضاربة في تعز تحاول استنساخ تجربة عدن.

ترى تحليلات أن الحضور الباهت للحكومة اليمنية المقيمة في الرياض، سهّل انتعاش المتطرفين والمليشيات، وأتاح لهؤلاء مساحات واسعة تمارس فيها التضييق على المعتقدات الدينية والحريات

الكاتب