تسريبات جديدة حول التدخل الإماراتي في ليبيا

تسريبات جديدة حول التدخل الإماراتي في ليبيا

حصل عدد من وسائل الإعلام العربية على تسريب جديد، يظهر نص محادثة قد تمت في وقت سابق بين وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بين زايد ومدير مكتب محمود جبريل نور الدين بوشيحة، يكشف المزيد من تفاصيل التدخل الإماراتي في ليبيا.

موقع "الإمارات71" أحد الحاصلين على نص المحادثة أورد في تقرير له أنها تظهر دور أبوظبي في التنسيق مع بعض الفاسدين لتأجيج الاوضاع الليبية وتحويل مسار الأحداث، مؤكداً أن اسم بوشيحة قد ورد في اعترافات الجاسوس الإماراتي يوسف ولايتي الذي اعتقل في طرابلس، والتي كشفها الموقع في وقت سابق.

و يذكر تقرير "الإمارات 71" أن نشطاء في مجال الإختراق الإلكتروني أطلقوا على أنفسهم "الجيش الإلكتروني لثوار فبراير" تمكنوا من الحصول على محادثة “ماسنجر” عبر “غوغل بلس” بينهما. ويسأل عبد الله بن زايد إن كان وصل الدعم الإماراتي إلى الجيش الليبي فيجيبه بوشيحة (نعم وصل عدد المدرعات 77 ممتازة جداً جداً ) ولكنه يقول له بأن الجيش ينقصه دعم في الذخيرة فيقول له:” إبشر الخير جاي ان شاء الله”.

 وحسب المحادثة يسأل وزير الخارجية مجددا :” إن شاء الله في تقدم الجيش على الأرض؟” فيبدي بوشيحة قلقه من ” برناردينو ليون”- المبعوث الأممي لدى ليبيا، ويضيف قائلاً”: أنا كنت على اتصال بالسيد معين شريم وتحدثت معه عن إمكانية استلام ليون مديراً للأكاديمية الديبلوماسية وكان رد شريم أن ليون يسأل عن المرتب الشهري والإقامة على حساب من، وأضاف أن ليون يريد أن يتحدث معك –أي مع عبد بن زايد- شخصياً –ويسأله إن كان بإمكانه  إعطائه الأيميل الشخصي، فيرد عبد الله بن زايد :” لاتقلق نور الدين”.

ويسأل بو شيحة،  إن كان قد ذكر ضرورة تعيين السراج رئيساً للحكومة الليبية قبل كل شيء” ويتابع قائلاً :” لا مانع أعط ايميلي لليون"،  فيجيبه بوشيحا ممازحاً:” نعم قلت له وأنا وزير في الحكومة ثم يكتب “ضحكة فيسبوكية” فيردها له زايد ويجيبه “أبشر لعيونك نور الدين” وهنا يقول بوشيحة:” نمزح معك شيخ عبد الله” فيرد عليه “بعرف أنك بتمزح” ويضيف “سوف يذهب يوسف ولايتي إلى العاصمة طرابلس ويرتب عدداً من المواضيع مطالباً بوشيحا بالتواصل معه”.

ويبلغه بو شيحة أنه على علم بذلك متمنياً أن يتم الموضوع على خير فيعيد عبد الله بن زايد التأكيد على ضرورة أن يرتب كل الأمور مع يوسف وإذا اعترضتهم أي مشكلة أوصى أن يتصل يوسف ولايتي بالجوال وأن لا يرسل رسالة على الفايبر موصياً بوشيحة أن يكون حديثه مع ولايتي عبر الفايبر وهذا أفضل حسب توصيته.

واختتم التقرير بالتأكيد على أن توالي نشر هذ الفصول من التدخلات والنفوذ لأبوظبي في ليبيا يؤكد تصميم جهات أمنية وتنفيذية في الدولة على إفساد الثورة الليبية مهما كانت العواقب والتداعيات، طالما كانت النتيجة إقصاء خيار الشعوب العربية وقرارها وحرياتها وحقوقها وكرامتها على حد وصف ناشطين.

الكاتب

تابعنا علي تويتر

التواصل الاجتماعي

الأكثر قراءة