ايماسك : الإمارات تستهدف تركيا في واشنطن ولا تريدها إعداد حتى "قائمة عشاء

ايماسك : الإمارات تستهدف تركيا في واشنطن ولا تريدها إعداد حتى "قائمة عشاء

نشرت ديلي صباح التركية، تقريراً، عن العلاقات بين أنقرة وأبوظبي وتوترها منذ الانقلاب العسكري في مصر عام 2013م. كما نشرت جزءً من تسريبات البريد الإلكتروني لسفير الدولة في واشنطن يوسف العتيبة والتي تشير إلى حملة إماراتية ضد تركيا في الولايات المتحدة الأمريكيَّة.

وتقول الصحيفة سعت الإمارات العربية المتحدة وتركيا إلى التعايش في الشرق الأوسط منذ الانقلاب العسكري الذي وقع في مصر عام 2013 والذي أزال الحكومة التي يقودها الإخوان المسلمون، والتي أدت إلى دعم الجانبين لمجموعات متعارضة.

على نحو ما، قامت تركيا والمملكة العربية السعودية، التي كانت حليفا رئيسيا لدولة الإمارات العربية المتحدة في الانقلاب، بإصلاح العلاقات مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود العام الماضي، وحافظ البلدان على العلاقات حتى الآن.

ومع ذلك، على الرغم من تزايد التجارة الثنائية والبيانات السياسية المتفائلة، لا تزال تركيا والإمارات العربية المتحدة في مرمى بعضها البعض. وتسلط رسائل البريد الإلكتروني التي تسربت مؤخرا والتي يبدو أنها تنتمي إلى السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة الضوء بوضوح على مدى العداوة بين البلدين.

إعداد قائمة عشاء

وقال العتيبة في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى كاتب بارز في صحيفة نيويورك تايمز في أبريل/ نيسان: "لا نريد أن تكون تركيا أو قطر قادرة على تشكيل قائمة عشاء".

وتؤكد رسائل البريد الإلكتروني التصور بأن الإمارات العربية المتحدة تعامل تركيا مع قطر، باعتبارها أحد الخصوم الرئيسية التي تتنافس مع الرؤى الإقليمية.

مجموعة من التقارير تفصل وجود شبكة ممتازة لـ"العتيبة" في واشنطن، حققت نشاطاً إماراتياً كبيراً في المدينة. وعلاوة على ذلك، فإن الإمارات مستعدة أيضا لصب الملايين من الدولارات في مراكز تفكير أمريكية مؤثرة لشن حملات من أجل أولوياتها. ومع ذلك، العتيبة نفسه هو أهم الأصول مع رؤيته الواضحة للمنطقة.

تركيا ليست علمانية

وقال العتيبة في برنامج تلفزيوني الأسبوع الماضي إن الإمارات والمملكة العربية السعودية والأردن ومصر والبحرين تتوقع المزيد من الحكومات العلمانية في المنطقة خلال السنوات العشر المقبلة.  متناسياً أن هذه البلدان لديها لوائح تستند إلى الشريعة الإسلامية، هناك الكثير من الناس في الولايات المتحدة على استعداد للتفاعل مع ذلك بل وشراء هذه المواقف. وكما قال أحد خبراء في سياسة واشنطن، فإن أولئك في الإدارة الأمريكيَّة لن يكون لديهم أي خلافات مع الاستبداد إذا كان هذا الشخص مؤيدا للغرب. ويعتقد العتيبة أن تركيا، وهي دولة علمانية وفق الدستور، هي جزء من المحور الإسلامي الذي يمكن أن يقوض نفوذ دولة الإمارات العربية المتحدة في المنطقة.

وقالت ديلي صباح التركية مضيفةً: وكان رجل الإمارات في واشنطن، كما هو متوقع، قد ضغط ضد الحكومة التركية في عدة مناسبات.

وقال العتيبة، ردا على خبير تركي في مجلس العلاقات الخارجية، في مايو / أيار إن الرئيس رجب طيب أردوغان لا يفهم إلا لغة السلطة. كما شجع الرجل على كتابة المزيد عن تركيا قائلا ان معظم الامريكيين لا يعرفون ما يحدث اساسا في تركيا و "التهديد طويل الاجل الذى تفرضه على معظمنا".

أردوغان أكثر استبدادية من السيسي

كما أرسل العتيبة رسائل إلكترونية مختلفة إلى المسؤولين الأمريكيين، بمن فيهم أولئك الذين عملوا في حملة مرشحة انتخابات الرئاسة السابقة هيلاري كلينتون  وفريق الرئاسة في البيت الأبيض، مؤكدا ادعائه بأن أردوغان (المنتخب ديمقراطيا) أصبح أكثر استبدادية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الجنرال العسكري الذي سيطر على السلطة من خلال انقلاب دموي.

 يبدو أن سفير دولة الإمارات يشعر بقلق بالغ إزاء الردود التركية والقطرية المحتملة على سياسات أبوظبي المستقبلية وحلفائها. وفي العديد من رسائل البريد الإلكتروني في أيار / مايو، يدعي أن دول الخليج لا يمكنها أن تخرج علاقاتها مع إسرائيل من تحت الطاولة لأن "مثلث الإخوان المسلمين والقطريين والأتراك" يرسمون الخليج ككفار يعملون مع الصهاينة ضد الفقراء والفلسطينيين المضطهدين. وهذه حجة غريبة لأن تركيا أقامت علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، وحتى بعد غارة أسطول غزة، لم تقطع العلاقات تماما، مع استمرار ازدهار التجارة الثنائية الجارية.

وفي العام الماضي، وبعد محاولة الانقلاب في تركيا، أعادت الإمارات العربية المتحدة بسرعة اثنين من الضباط العسكريين الذين يشتبه في انقلابهم والذين هربوا من مواقعهم في أفغانستان. وشكر وزير الخارجية التركي أبوظبي على تعاونها. بعد عام واحد، يزعم صحفي تركي أن الوزير التركي يعتقد الآن بطريقة أو بأخرى أن الإمارات كانت متواطئة في تمويل الاستيلاء العسكري في تركيا.

واختتمت الصحيفة بالقول: "وقد دفعت الخلافات الأخيرة في الخليج تركيا إلى إضفاء المرونة على عضلاتها في المنطقة لحماية قطر من انقلاب محتمل في القصر، في الوقت الذي يتزايد فيه عداء الإمارات العربية المتحدة. ولا يتوقع الخبراء وجود مصالحة وشيكة بين البلدين"

 

الكاتب