"ستاندرد تشارترد" البريطانية .. دبي تأثرت مالية بأزمة الخليج

"ستاندرد تشارترد" البريطانية .. دبي تأثرت مالية بأزمة الخليج

حذر مدير مؤسسة "ستاندرد تشارترد" المالية البريطانية من تداعيات الأزمة التي تمر بها منطقة الخليج على مكانة مدينة دبي الإماراتية، في الصعيد المالي العالمي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن رئيس المؤسسة، بيل وينترز، الاثنين: "إن دبي تخاطر بمكانتها كمركز مالي؛ نتيجة المقاطعة المالية المفروضة على قطر من قبل الدول العربية الأربع: السعودية، الإمارات، البحرين، مصر".

وأضح وينترز أن "دبي ستواجه المزيد من الصعوبات للعب دور المركز المالي الإقليمي لكبريات المؤسسات المالية العالمية، في حال استمرار الأزمة الحالية".

وتعد مؤسسة "ستاندرد تشارترد" واحدة من أهم الجهات التي تمنح القروض في الشرق الأوسط، ونحو 90% من أرباحها تأتي من آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط.

وخلال النصف الأول من 2017، قفزت أرباح "ستاندرد تشارترد" الصافية في الإمارات 131%، لتصل إلى 88 مليون دولار، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي التي بلغت فيها أرباحها 38 مليون دولار.

وفي 5 يونيو الماضي، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر وفرضت عليها حصاراً اقتصادياً وحدودياً؛ بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه حملة للنيل من لأقرارها الوطني، لكن تداعيات الأزمة ألقت بظلالها على عدة دول أبرزها الإمارات.

الكاتب